بعد أن قمنا بتحديد الفئة المستهدفة من المقرر الإلكتروني والقيمة الحقيقية المقدمة لهم لابد الأن أن نتعرف على الأدوات التي سنقوم باستخدامها معهم أثناء العملية التعليمية فنحن في عالم افتراضي يتطلب عناية شديدة فيما يتم اختياره من أدوات.

الأدوات التعليمية عبر السحابة الإلكترونية

يتطلب تدشين أي مقرر دراسي الوصول للفئة المستهدفة بطريقة تناسبهم سواء قبل أو أثناء أو بعد العملية التعليمية. ينبغي من البداية تحديد تلك القنوات بشكل مبدئي بحيث تغطي العمليات التالية:

  • التسويق: لجذب الانتباه حيث يجب خلق وعي بوجود المقرر وما سيقدمه للمتعلمين حتى لو كان المتعلم مجبرا على الانتساب للمقرر. فالتسويق سيعطي حافزا للتعلم ويشجع على المشاركة والتفاعل بشكل أفضل. فقد تضيع المقررات الإلكترونية بسبب عدم التسويق لها والتنبيه بوجودها عبر الأدوات المناسبة للفئة المستهدفة، مما يضيع فرصا تعليمية كثيرة على المتعلمين.
  • الانتساب: حيث يجب أن تتوفر أساليب سهلة عبر الإنترنت تساعد المتعلمين على التسجيل في للمقرر دون تعقيد بمجرد تعبئة بعض البيانات البسيطة. أن وجود إجراءات تسجيل طويلة قد تقلل الحافز للانتساب للمقرر.
  • التعلم: ينبغي أن تتوفر الأدوات المناسبة لتتم العملية التعليمية بشكل سلس وبما يتناسب مع عدد المتعلمين المستهدف من المقرر الإلكتروني. يفضل توفير أكثر من قناة للتواصل سواء قنوات رسمية كالبريد الإلكتروني أو أنظمة الدعم المباشرة لتقديم المساندة اللازمة أو قنوات غير رسمية كأدوات التواصل الاجتماعي أو الدردشة.
  • ما بعد التعلم: حيث ينبغي أن تتوافر الأدوات المناسبة ليقوم المتعلمون بتقييم المقرر ويقوم المعلمون بتقييم ما تم تعلمه.

طبيعة الأدوات التي يمكن استخدامها

هناك العديد من الأدزات التي يتوجب التفكير باستخدامها في المقرر الدراسي والتي يمكن أن تكون على أربعة اشكال:

  • الموقع التعليمي: وهو المكان الذي ينطلق منه المتعلمون ويحوي الدروس التي يتكون منها المقرر الدراسي وعادة ما تكون موقع إلكتروني كأي موقع إلكتروني أخر لكن بهدف التعليم.
  • أدوات التواصل المتزامن: وهي الأدوات التي تسمح لك كمعلم بعقد اللقاءات المباشرة مع المتعلمين تماما كالفصل الدراسي ولكن عبر الإنترنت. يفضل استخدام هذه الأدوات مع الطلاب بين الحين والأخر وعد الأكتفاء فقط بالمحاضرات المسجلة.
  • أدوات التواصل الغير متزامن: وهي الأدوات التي تمكن من التواصل بين المتعلمين دون أن يكونو عل  اتصال مباشر في ذات الوقت وأشهرها اليوم هي وسائل التواصل الاجتماعي. يفضل استخدام وسيلة اتصال غير متزامن واحدة على الأقل تناسب أعمار المتعلمين.
  • التطبيقات: وقرت لنا الإنترنت اليوم تطبيقات يمكنها أن تساعدك في العملية التعليمية كالتطبيقات التعليمية والألعاب والرحلات الافتراضية والمختبرات الافتراضية وغيرها والتي يمكن استخدامها حسب الحاجة.

[box]

أقرأ

الأدوات التعليمية التي يمكن استخدامها عبر السحابة الإلكترونية

وشاهد المحاضرة حولها

هل هناك في رايك أدوات أخرى يمكن استخدامها

ناقش هذا الأمر من وجهة نظرك وبما تملكه من خبرة

[/box]

فكرة عن الفصول الافتراضية

تتميز المقررات الإلكترونية خصوصا تلك التي تعتمد على الممارسة بضرورة عقد اللقاءات الحيَة بين المتعلمين بشكل متزامن وتتم هذه اللقاءات عادة عبر الفصول الافتراضية والتي تحاكي الفصول التقليدية من حيث اجتماع الطلبة في مكان وزمان (افتراضي) واحد مع توافر الأدوات التعليمية المتعارف عليها في الفصول الدراسية التقليدية كالسبورة الإلكترونية والدردشة وطرح الاسئلة ورفع الايادي والتصفيق وحتى الضحك .

ينبغي استغلال الفصول الدراسية لتدعيم عملية الممارسة عبر النشاطات التعليمية التشاركية وليس لبث المحاضرات كما يحدث في أغلب الجامعات والمعاهد، فما الفائدة من ان يقوم المعلم بإلقاء مجموعة من المعلومات على طلاب متصلين معه بشكل مباشر؟ وما الفائدة من تكرار تلك المعلومات مرات ومرات وعاما بعد عام؟ اليس من الأجدى تسجيل تلك المحاضرات ليشاهدها المتعلم وحده وقتما يشاء والتركيز في اللقاءات المباشرة على ممارسة المتعلم لما يتعلمه؟

يعتمد عدد اللقاءات الحية التي يحتاجها المتعلم على نوعية النشاط الذي يقوم به وعمر المتعلم والمرحلة الدراسية التي هو بها. فبعض النشاطات قد لا تحتاج إلى أكثر من لقاء أو لقاءين خلال المقرر الإلكتروني كالنشاطات المتعلقة بالحقول الأدبية بينما قد تحتاج بعض النشاطات إلى لقاء اسبوعي كتلك المتعلقة بالحقول العلمية أو البحثية أو تلك الموجهة لأعمار أصغر.

قواعد التعلم الإلكتروني

من هنا يمكننا أن نستنتج القواعد التالية:

  • لا يمكن أن يتم التعلم اليوم الا ضمن بيئة مفتوحة مرنة غير مقيدة بنظام تقني أو فصل دراسي أو كتاب مدرسي وذك عبر الأدوات التي توفرها لنا السحابة الإلكترونية.

إذا كان لديك أي سؤال فيمكنك طرحه مباشرة أدناه أو ارساله الى البريد الإلكتروني start@taelum.org.أو عبر الصفحة الرئيسية للمقرر.

لا تنسى أن تناقش وتعقب فنحن بحاجة للخبرة والمعرفة التي لديك وذلك اما عبر مساحة النقاش أدناه أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي (استخدم الهاشتاغ #إبدأ_وعلم).


[button link=”https://taelum.org/start-teach” color=”orange”] العودة للصفحة الرئيسية للمقرر[/button] [button link=”https://taelum.org/startteach_register” color=”orange”] التسجيل للحصول على شهادة انجاز[/button] [button link=”https://taelum.org/start-teach3″ color=”orange”] الدرس السابق[/button] [button link=”https://taelum.org/start-teach5″ color=”orange”] الدرس التالي[/button]

اشترك في نشرة تَعلُم الرقمية

العالم الرقمي يتغير باستمرار ونحن بحاجة لأن نكون على اطلاع دائم فاشترك معنا ليصلك كل ما يمكن أن يساعدك في رحلتك نحو التحول الرقمي سواء في العمل أو التعليم أو التواصل.


0 تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *