تَعلُمتواصل

الإنترنت وعالم جديد من المسلسلات- أشهر 16 مسلسلا في العالم الرقمي

أحد أبرز وأهم مظاهر التحول الرقمي الذي نعيشه اليوم هو التحول من التلفزيون التقليدي الى أنظمة البث التلفزيوني حسب الطلب والذي قادته شبكة نتفليكس ثم تبعتها أمازون وستارزد وهولو وأخيرا ديزني وأبل. إن ما فعلته هذه الشبكات ليس فقط توفير محتوى متطور الى حد كبير عن الذي كان متوفرا قبل ذلك انما أيضا توفيرها فرصة عظيمة للاطلاع على ثقافات بلدان وشعوب أخرى غير تلك التي تعودنا عليها زمن التلفزيون والتي اقتصرت على الدراما العربية التقليدية والدراما الأمريكية الى حد كبير.

المسلسلات لها الحصة الأكبر

احتلت المسلسلات الجزء الأكبر من كعكة الترفيه على شبكة الإنترنت وأخذت كثيرا من نصيب الأفلام الذي تراجعت شعبيتها الى حد كبير. فالمستوى الذي بدأت تظهر فيه المسلسلات العالمية في السنوات الأخيرة فاق كثيرا ما كان عليه الحال سابقا وقد لوحظ ذلك بعد ظهور المسلسل التلفزيوني Lost عام 2004 والذي فتح مجالا أوسع للإنفاق أكثر على الأعمال الدرامية.

وبعيدا عن التقنية فهذه أكثر ستة عشر عمل تلفزيوني اشتهرت بسبب تطبيقات البث عبر الإنترنت وأحدثت تغييرا كبيرا في عالم الترفيه لدينا رغم أن بعضها يبث تلفزيونيا لكن الشهرة الحقيقية حصلت عليها عبر الانترنت؟

صراع العروش

من منا لا يعرف أو يعلم أو سمع عن ملحمة صراع العروش التي انتجتها شركة HBO. ملحمة عظيمة اعتمدت على عالم وهمي مكون من قارتين يتصارع فيها ملوك لقيادة أحدهما. أعتمد المسلسل على سلسلة روايات أغنية الجليد والنار التي ألفها جورج مارتن والتي صدر منها حتى الأن خمسة أجزاء فقط.

تميز المسلسل كما تميزت الرواية في الجراءة في الطرح وتنوع الأحداث والشخصيات وقوة الحوار والإخراج مما جعلها أيقونة في عالم الدراما التلفزيونية رغم الضعف الشديد الذي تميز به الجزئين السابغ والثامن والتي لم تعتمد على الرواية كبقية الأجزاء باعتبار أن سلسلة الروايات لم تكتمل بعد.

لقد استطاع المسلسل والرواية تقديم تاريخ لم يحدث وكأنه حدث بالفعل وشخصيات ليس لها وجود لكنها موجودة فعليا في ذاكرة المشاهدين والقراء فقط. فكانت الأضخم إنتاجا حتى الآن.

Vikings الفايكنكز

لعل أقرب مسلسل تلفزيوني في ضخامة الإنتاج وجودة العمل إلى صراع العروش هو هذا المسلسل من إنتاج تلفزيون history والذي يتحدث عن قبائل الفايكنكز وغاراتهم التي أرعبوا فيها أوربا على مدى 400 عام. يشدك في المسلسل تلك الطباع والعادات الغريبة والعنيفة التي يتصف بها الفايكنز  وتك الطقوس الدينية التي يمارسونها والتي تجعلك متابعا لكل مشهد من مشاهده.

المسلسل درامي إلا أنه بحكي تاريخا حدث بالفعل بطريقة مشوقة ومبدعة وعلى مدى أكثر من ستة مواسم و80 حلقة .

ويستوولد Westworld

هذه أسطورة أخرى من إنتاج HBO الشركة المنتجة لصراع العروش. يتحدث المسلسل بطريقة مبدعة عن مدى القدرة التي سيستمتع بها الإنسان الآلي مستقبلا وما قد يسببه ذلك من تأثير على البشر خصوصا اذا تم التوصل الى  طريقة يتم فيها حفظ الوعي البشري وتبادله بين الناس والآلات.

يتمحور المسلسل حول قصة شركة تقنية تملك منتزها ضخما مصمم على هيئة الغرب الأمريكي يعيش فيه الكثير من البشر الآليين الذين تقوم الشركة أيضا بتصنيعهم بكفاءة وجودة عالية بحيث انهم لا يختلفون عن البشر الحقيقين لا في الشكل ولا في الجوهر. هذا المتنزه مفتوح السواح للدخول إليه والتمتع بفعل ما يشاؤون داخله من قتل ونهب واغتصاب ونحوه باعتبار أن من فيه ليسوا بشر حقيقين.

لكن المفاجآت تحدث هنا على غير ما توقعه المصنعون حيث تظهر فئة خاصة من هؤلاء البشر الآليين تمتلك وعيا كوعي البشر فتقلب الأمور رأسا على عقب.

المسلسل مأخوذ عن فيلم بذات الاسم تم إنتاجه في السبعينات لكن روعة ودقة العمل في المسلسل مبهرة إلى حد كبير. ركز فقط على الموسميين الأول والثاني من المسلسل حيث أن الموسم الثالث يتغير الى حد كبير ليصبح أحد مسلسلات الأبصال الخارقين.

اذا أردت أن تتعرف على فكرة الوعي البشري وما يحلم علماء الذكاء الاصطناعي من فعله فهذا المسلسل هو طريقك لذلك.

الرجل في القلعة العلوية The man in the high castle

هذا المسلسل من أكثر إنتاجات أمازون تميزا حتى الآن بل ربما الوحيد. يتحدث المسلسل عن افتراضية تاريخية محورها فيما لو فاز هتلر بالحرب العالمية فكيف سيكون حال هذا العالم. متعة كبير في أن تشاهد تاريخا لم يحدث لكنك تقتنع بأنه حدث وتستمر قي التعامل مع تلك الكذبة على أنها الحقيقية.

يصور المسلسل حال الولايات المتحدة وهي تحت احتلال المنتصرين في الحرب العالمية الألمان واليابان والصراع ببنهما حيث يقتسمان كلاهما الولايات الأمريكية لكل منهما منطقته وبينهما منطقة عازلة. ولأول مرة ستشاهد المقاومة الأمريكية الشعبية للمحتل الغاصب فتخيل معي حجم المتعة أن تشاهد عكس ما يحدث اليوم.

تم إنتاج أربعة مواسم من هذا العمل والتي تحمل في طياتها الكثير من المفاجأت التي تتجاوز التاريخ الى عوالم أخرى.

المرايا السوداء Black mirrors

يمكن أن اصنف هذا المسلسل باعتباره من أذكى الأعمال الدرامية التي يمكنك أن تشاهدها على شاشة التلفزيون. يتحدث المسلسل بشكل كاريكاتيري عن المدي الذي يمكن أن تؤثر فيه التقنية التي حولنا على حياتنا اليومية حيث يتخيل كيف سيكون حال المستقبل فيما لو طغت إحدى تلك التقنيات علينا.

يتناول العمل في كل حلقة من حلقاته تقنية معينة منتشرة بيننا اليوم ويحاول أن يحبك حولها قصة من المستقبل يصور من خلالها كيف يمكن لهذه التقنية أن يكون لها تأثير عندما يطغى دورها على حياتنا فيما لو استمر الهوس فيها.

تحدث العمل على مدى خمس مواسم حتى الآن عن وسائل التواصل الاجتماعي وتقنيات الذكاء الصناعي والإنسان الآلي وغيرها الكثير وقدم قصصا أقل ما يمكن أن تقوله عنها أنها حبكت بذكاء تجعلك كمشاهد مرتبطا بكل حلقة حتى تنتهي.

الظلام Dark

مسلسل الظلام هو مسلسل خيال علمي ألماني يعرض لفكرة السفر عبر الزمن بطريقة مختلفة عن الذي تعودنا عليه في المسلسلات الأمريكية. يحاول المسلسل أن يغوص أكثر في العلاقات الإنسانية وعلاقة الأجيال ببعضها والتي قد تنتج عن وجود سقر عبر الزمن معتمدا على فكرة أن الزمن يكرر نفسه كل 33 عاما.

يتحدث المسلسل عن قرية صغيرة يحدث فيها اختفاء لأحد الأطفال في عام 2019 والذي نكتشف فيما بعد أنه قد انتقل عبر الزمن الى 33 عاما الى الخلف. هذا الانتقال سيكون له تأثير على الماضي والحاضر المرتبط بالقرية ومن يعيش فيها والذي ينتج عنه علاقات متشابكة وأحداث مبهمة وغامضة الى حد كبير.

لقد تميز العمل بالقدرة على الربط بين الأجيال المختلفة وبين الأشخاص بماضيهم وحاضرهم ونستقبلهم وكيف أن ما حدث في الماضي يؤثر على المستقبل وأن ما يحدث في المستقبل هو أيضا يؤثر على الماضي. فسفر أحدهم الى الماضي قد يغير الحاضر أو المستقبل وذلك التغيير بدوره سيغير الماضي مرة أخرى وهكذا، انها تماما كأحجية البيضة أم الدجاجة أولا.

المسلسل رائع بكل المقاييس فقد جمع بين الخيال العلمي والجريمة والدراما بشكل منسق وبارع وقد تميز كادر الممثلين فيه في أداء أدوراهم ببراعة مما جعله يحصل على نسب مشاهدة عالية وتقييم ممتاز مما يجعله مسلسل يستحق المشاهدة بجدارة. استمر المسلسل لثلاثة مواسم. تحمل في أخرها مفاجأة وعبرة.

البروفيسور Money Heist أو La casa de papel;

مسلسل البروفيسور كما هو معروف به في عالمنا العربي هو مسلسل أسباني يتحدث عن التفاصيل الدقيقة للسطو على مركز صناعة المال في اسبانيا. المسلسل لا يصور عملية السطور بالأسلوب الأمريكي العنيف الذي اعتدنا عليه انما يركز على تفاصيل الخطة وكيف تم تنفيذها والمفاجآت التي حدثت وكيف كان رد الفعل عليها وما يتخلل كل ذلك من علاقات إنسانية متشابكة لدى القائمين بعملية السطو والمخطوفين ورجال الشرطة.

يتحدث المسلسل عن البروفيسور وهو شخص ذكي يقوم بوضع خطة لأكبر عملية سرقة في التاريخ بالسطو على مركز صناعة النقود في أسبانيا ليس لسرقة النقود انما لطباعة أكبر كمية ممكنة منها. يستعرض المسلسل عملية تنفيذ الخطة من قبل ثمانية من الخاطفين يملكون قدرات وامكانيات مختلفة وكيف تم التخطيط لكل جزء فيها ببراعة ودون ملل وبطريقة مشوقة الى حد كبير.

فكرة السطو والتي عرضها المسلسل تعتمد بشكل كلي على عنصر إطالة الوقت من قبل الخاطفين بهدف طباعة أكبر كمية ممكنة من النقود مما فتح المجال للكثير من الاحداث المتوقعة وغير المتوقعة التي تضمنها المسلسل والتي ارتكزت على الهدوء وذكاء عملية التخطيط والتنفيذ وأيضا على العلاقات الانسانية التي سادت بين جميع الأطراف على عكس عمليات السطو التي نشاهدها في الاعمال الامريكية والتي تعتمد بشكل أساسي على السرعة والعنف وتغليب الجوانب الفنية والسينمائية على الجوانب الإنسانية.

المسلسل يستحق المشاهدة خصوصا من قبل مدراء المشاريع والتنفيذيون ومن يضع الخطط لأنهم سيشاهدون كيف يتم وضع خطة تفصيلية تتوقع كل الاحتمالات وتستعد لكل احتمال بما فيها الاحتمالات المستحيلة او تلك التي لا يتوقعها أحد. في كل لحظة من لحظات المسلسل تعتقد بأن تلك الخطة العظيمة ستنهار وتفشل لكنك تتفاجأ باه قد تم التجهيز لها مسبقا.

مسلسل 3%

3%  هو مسلسل برازيلي درامي يتخلله بعض الخيال العلمي يصف بطريقة مبدعة ومثيرة طبيعة العالم الذي نعيش فيه وكيف يجرى البشر نحو عالم الثراء و العبودية في ذات الوقت.

يتخيل المسلسل العالم في المستقبل والذي ينقسم فيه البشر بين قسمين أحدهما متقدم ومتطور والأخر فقير ومعدم وأمام 3% فقط ممن يعيشون في القسم الفقير من العالم الفرصة للانتقال والعيش في القسم الغني وذلك عندما يبلغ العشرين من عمره وينجح في خوض مجموعة من الاختبارات التي تؤكد القيمة التي سيقدمها الى العالم الجديد.

قد يبدو المسلسل في بدايته شبيها بأفلام الصراع حتى الموت Hunger Game لكن الأمور تتطور بشكل مختلف ففي نهاية الجولة 104 وحتى بجاية الجولة 105 من عمليات الاختبار تلك والتي تتم كل عام حدثت الكثير من التغيرات التي لم تكن معهودة على مر السنوات الماضية حيث ظهرت قوة المعارضة لذلك التقسيم الذي يعيشه العالم والظلم الذي يعاني منه 97% من سكان العالم.

أحداث مثيرة ستجد فيها كل المتناقضات تترافق مع بعضها البعض فستجد الغنى والفقر، والحرية والعبودية، والمعارضة والديكتاتورية، والحب والكراهية. كلها قد تجتمع في مشهد واحد أوفي شخص واحد.

حكاية آمة Handmaid’s tale

‏تخيل أن يصيب العقم أغلب ‎النساء فتستغل فئة دينية متعصبة ذلك فتحكم البلاد وتعيد النساء إلى بيوتهن وتسلبهن حقهن في التملك والحرية والعمل وتحول كل من بإمكانها أن تنجب إلى آمة حتى تأتي بالأولاد نيابة عمن لا يستطعن الإنجاب ضمن طقوس دينية يتم اختراعها خصيصا لهذا الغرض.

‏في مسلسل حكاية آمة سترى أمريكا وقد تحولت لدولة دينية متعصبة تسلب الحرية من الجميع وتضطهد النساء وتمنعهم من القراءة والكتابة والتملك وتقسم البشر لطبقات وتعيد عصر الجواري والعبيد وتستبدل العلم بالجهل والتعصب وكل ذلك باسم الدين الذي يتم توليفه لتحقيق كل ذلك

‏اذا أردت ان ترى ما هو طعم الحرية وتذوق مرارة العبودية فعليك بهذا المسلسل فهو يغوص في العبودية الى حد الشبع بل وبشكل يجعلك تنظر الى الحرية بشكل مهيب. فمثلا مشهد الأطفال في الموسم الثالث الذين تم تهريبهم في طائرة مشهد مهيب يشعرك بمدى قسوة التعصب الديني عندما يسيطر على مصائر البشر.

مستر روبوت Mr Robot

‏قد تجلس ساعات وأيام وأنت تشرح للناس كيف يمكن اختراق الأنظمة والتطبيقات لكنك ستعجز عن إيصال الفكرة بشكل صحيح. مسلسل مستر ربوت فعل ذلك بإبداع.

مسلسل يتحدث عن ‎ الأمن السيبراني بشكل مشوق وممتع محاولا أن يغوص أكثر في شخصية ‎ المخترق بشكل عميق ويجعلك بشكل لا إرادي تأخذ حذرك في تعاملاتك عبر الإنترنت. ‎ مسلسل يشرح لك بالتفصيل وعلى مدى أربع مواسم ما يمكن للإخرتاق التقني أي يفعله في هذا العالم وما يمكن أن يصل اليه.

‏عندما تشاهد مسلسل Mr robot  توقن بما لا يدع مجالا للشك بأن عليك أن تكون ‎ مخترقا hacker  حتى تعيش في هذا العالم.

سيلكون فالي Silicon Valley

ما رأيك بعمل درامي وكوميمدي يصف لك حقيقية ما يحث في أرض الأعمال الجديدة “سيلكون فالي”. أنه هذا المسلسل بلا شك.

على مدى سبع مواسم ستتعرف على كيفية بناء وتطوير الأفكار من قبل ريادي الأعمال من جهة وعلى كيفية استغلال رجال الأعمال لهذه الأفكار لمصلحتهم الشخصية من جهة أخرى. ستتعرف أكثر على المعنى الحقيقي للنجاح والفشل وما بينهما بشكل عملي وكوميدي في ذات الوقت.

البشر Humans

دائما ما تكون الدراما حول الانسان الآلي خيالية الى حد كبير وبعيدة عن الواقع الذي نعيشه الا أن هذا المسلسل يقدمها بشكل واقعي لدرجة أنك يمكن أن تتوقع حدوثها في السنوات القليلة القادمة.

المسلسل يتحدث عن فكرة الوعي البشري وكيف أن يمكن أن يتقدم العلم ليتمكن من وضعه في الانسان الآلي فيصبح قادرا على التفكير والشعور تماما كما البشر. فما الذي سيحدث عند ذلك؟؟؟ وكيف ستكون العلاقة بين البشر والبشر الآليين؟؟

مناورة الملكة  The Queen’s Gambit

مسلسل الشطرنج كما يطلق عليه الكثيرون هو أحد المسلسلات الدرامية التي أخذت شهرة كبيرة وقت عرضة رغم عدد حلقاته القليل وقصته التي قد تبدو تقليدية الى حد ما.

يتحدث المسلسل عن الصراع الذي خاضته طفلة صغيرة حتى تبرع في اللعبة التي أحبت “الشطرنج”. فيصور لنا تلك المصاعب التي تواجهه فتاة وفقيرة لكي تصل الى المجد والنجاح.

سر نجاح العمل كان في الاهتمام بالتفاصيل الدقيقة سواء في التصوير أو في الملابس أو في التمثيل والحوار الذي ابتعد بشكل كبير عن الملل الذي قد يصاحب عادة هذا النوع من الدراما.

المثة the 100

يصور هذا المسلسل ببراعة جميع الاحتمالات التي يمكن ان تحدث في الكرة الأرضية وللبشر في المستقبل سواء تلك المتقدمة تكنلوجيا أو التي قد تعود بنا إلى الخلف.  حيث يعرض كل موسم من المواسم السبعة لأحد تلك التقنيات بشكل درامي مبالغ فيه أحيانا.

يتحدث العمل عن 100 شاب وفتاة تم أرسالهم إلى الأرض من المحطة الفضائية التي انتقل اليها البشر للعيش فيها بعد نشوب انفجارات نووية دمرت الحياة على الأرض، وذلك بغرض اختبار صلاحية العيش فيها بعد مرور 100 عام على الحدث وذلك نظرا لنقص الموارد المتاحة على المحطة الفضائية. سترى في المسلسل دمجا غريبا من نوعه بين حياة الإنسان الأول من جهة والتقنيات الحديثة من جهة أخرى.

المسلسل ممتع ومشوق ومختلف عن يقيه الأعمال من هذا النوع. رغم الإطالة والمبالغة التي اتسم بها خصوصا في مواسمه الأخيرة الا انه يضع تصورا رائعا لما يمكن أن تؤثر فيه التقنية على حياتنا.

مسلسل النهاية

‏باعتبار ان مسلسل النهاية هو أول مسلسل خيال علمي عربي فيمكننا الفول انه عمل ممتاز خصوصا في احترامه للمشاهد وبعده عن الإسفاف في ظل انحطاط المحتوى العربي الترفيهي من حولنا. ‎

‏لقد شاهدنا في مسلسل النهاية فكرة الوعي البشري والروبوت كما في مسلسلات ‎ westworld و ‎ humans وفكرة الواحة الخاصة بفئة معينة من البشر كما في مسلسل 3% وفكرة عودة الحياة القديمة كما في ‎The100 إضافة الى فكرة المسيح الدجال من التراث الإسلامي وحكومة العالم الخفية من التراث العالمي.

‏الدمج بين تلك الأفكار جميعا في عمل درامي واحد كانت موفقة الى حد ما لولا بعض الأخطاء الإخراجية هنا وهناك وبعض السذاجة في بعض أجزاء القصة وبعض الشخصيات.

لكن كعمل عربي فيمكننا الفول أنها بداية جيدة لهكذا نوع من الأعمال والذي يعتبر من أكثر الأنواع صعوبة في الكتابة والتمثيل والإخراج.

‏فمثلا ‎ مسلسل النهاية تعرض لفكرة أهمية التعليم بشكل ممتاز وغير مباشر فالعلم هو الطريق الوحيد للنجاة وأيضا للتحكم بالعالم.

كما تعرض لفكرة الديكتاتورية بأبشع صورها سواء تلك التي تأتي من الحكومات أو التي تأتي من فئات معينة. كما صور لنا ما يمكن ان تسببه لنا التكنولوجيا من أذى مستقبلا.

‏ ‏لدينا الكثير من الكتاب العرب في مجال الخيال العلمي ولدينا الكثير من الموروث العربي الذي يمكن ان يتم استخدامه لبناء أعمال رائعة فالخيال العلمي له قدرة أكبر في طرح مختلف أنواع المواضيع بحرية دون قيود سياسية أو دينية أو مكانية.

أتمنى أن يتم استغلال الموروث العربي والإسلامي والكتاب العرب وان نشاهد أعمال خيال علمي أكثر في المستقبل القريب. نحن بحاجة لمحتوى ترفيهي عربي راقي لمواجهة المحتوى الترفيهي السيء الذي نواجهه كل يوم.

مسلسل ما وراء الطبيعة

‏لا شك إطلاقاً بان مسلسل ما وراء الطبيعة من ‎ Netflix يستحق المشاهدة كأول مسلسل عربي يتم إنتاجه بطريقة عالمية. المسلسل مبين على سلسة رزايات الدكتور أحمد خالد مصطفي بنفس الاسم والتي تتحدث عن الكثير من الموروث الشرقي لأمور خارج الطبيعة.

باستثناء الحلقة الثالثة من المسلسل وبعض الأخطاء هنا وهناك لكننا بلا شك أمام عمل درامي رائع يمكنه أن يستمر وينافس بقوة بل ويكون أساس لأعمال عربية أخرى مستقبلا.

وأخيرا….القادم أكبر فمن يستغل الفرصة

ما زال العالم الر قمي يتطور في هذا المسار والاعمال الدرامية تسير أكثر نحو الكثير من الابداع مستغلة الادوات التقنية المتاحة من جهة وسهولة الوصول الى المحتوى من جهة أخر والناجح فقط من يستغل هذه الفرصة لكي يتميز ويعرض ثقافته عل العالم كله.

 

اشترك في نشرة تَعلُم الرقمية

العالم الرقمي يتغير باستمرار ونحن بحاجة لأن نكون على اطلاع دائم فاشترك معنا ليصلك كل ما يمكن أن يساعدك في رحلتك نحو التحول الرقمي سواء في العمل أو التعليم أو التواصل.

د/عماد سرحان

إستشاري ومتخصص في المعلوماتية وإدارة المعرفة وتطوير المحتوى بخبرة تزيد عن 24 عاما. حاصل على درجة الدكتوراه والماجستير في نظم المعلومات ووهو مدير مشاريع معتمد من معهد إدارة المشاريع PMP وممارس معتمدا لأتمتة الأعمال ومحترف معتمد في إدارة المعلومات CIP من هيئة إدارة المعلومات في الولايات المتحدة الأمريكية AIIM ومؤلف كتاب “سر النجاح في بناء وتأسيس المواقع الإلكترونية” الصادر عام 2012 عن دار العبيكان للنشر في المملكة العربية السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.