إذا دعاك أحدهم لكي تلقي كلمة في مؤتمر سيحضره أكثر من مليار و800 مليون مستمع فهل ستلبي الدعوة حتى لو طلب منك دفع مبلغ مالي مقابل ذلك. بالتأكيد لن ترفض لأنها ستكون فرصة عظيمة أن تعلن عن نفسك أمام هذا العدد الكبير من الناس. هذا تماما ما هو عليه حال الإعلان عبر الفيسبوك. فأنت اليوم لديك الفرصة لكي تعلن عن منتجك أو خدمتك أو دورتك التدريبية أو مقررك الإلكتروني أو حتى عن ذاتك أمام هذا العدد الكبير من الناس بتكلفة معقولة ودون وساطة أحد. لم يعد الإعلان حكرا على أحد في عصر التواصل الاجتماعي ولم تعد لغزا يحتاج الى حل بل أصبح الأمر بمتناول الجميع وبأي تكلفة. لقد اناح الفيسبوك للجميع اليوم فرصة الإعلان عبر منصته بكل سهولة وبتكلفة قد تبدأ بدولار واحد فقط.  لاحظ أن الاعلان عبر الفيسبوك ينبغي أن يكون جزءا من التسويق الرقمي والتسويق الابتكاري الذي حل مكان التسويق التقليدي الذي ساد عبر العقود الماضية.

ما عليك فعله قبل الاعلان عبر الفيسبوك

قبل أن تبدأ باستخدام الفيسبوك للإعلان عن منتجك أو خدمتك عليك في البداية أن تحدد طبيعة الخدمة أو المنتج التي تريد الإعلان عنه ومن هم عملاك.  فالعمل العشوائي عبر الفيسبوك سيكلفك الكثير من الوقت والمجهود والمال والذي قد لا تصل من خلاله الى شيء. عليك أن تعرف تماما ما الذي تريده ولمن تريد أن تصل قبل أن تبدأ.

وأهم عنصر هنا أن تحدد تماما ما هي القيمة الحقيقية المقدمة لعملائك من خلال تلك السلعة أو الخدمة التي تسوق لها. ما هي الفائدة التي سيجنيها المستهلك أو المستخدم لسلعتك.  فالتركيز في اعلانك على المنفعة وليس على مزايا المنتج هو ما سيجذب الناس في المقام الأول لسلعتك أو لخدمتك مهما كانت الأداة التسويقية التي تقوم باستخدامها.

كما عليك أن تحدد جمهورك بدقة. فإن كنت تخدم فئات مختلفة من الجمهور فعليك تحديد تلك الفئات ومعرفة خصائصها والمنفعة التي سيحصلون عليها من سلعتك. وأفضل طريقة لكي تنجح في ذلك هو أن ترسم شخصية خيالية تعبر عن كل فئة من فئات عملائك المستهدفين وتحاول أن تصف هذه الشخصية الخيالية بصفات تجعلها حية وحقيقية أمامك فهذا سيساعدك على أن تعرف بدقة لمن ترسل اعلانك. وأهم الصفات التي عليك تحديدها لكل شخصية (وبالتالي لكل فئة مستهدفة) هي:

  • المنطقة الجغرافية التي تسكنها (البلد أو المدينة أو القرية) حيث أنك قد تستهدف كل منطقة جغرافية بشكل منفصل اذا احتجت الى ذلك فالتعامل مع الشباب في الخليج مثلا يختلف عنهم في المغرب العربي.
  • الفئة العمرية: حدد مجال العمر الذي تستهدفه بحيث لا تخلط الشباب مع الكبار مع الأطفال وتضع لكل عمر شخصية مختلفة فمخاطبة الأطفال تختلف عن مخاطبة كبار السن.
  • الجنس حدد إن كنت تستهدف النساء أم الرجال أو كنت تستهدف كلاهما ولكن انتبه فمخاطبة النساء قد تختلف عن مخاطبة الرجال في بعض السلع.
  • المهنة: حدد المهن التي يمكن أن تشغلها كل فئة تستهدفها فقد يكون منتجك مثلا موجها لرجال الأعمال أو المدراء أو ربات البيوت ونحو ذلك.
  • الاهتمامات: وهي الأمور التي تهتم بها كل فئة كالهوايات أو الميول أو السلوكيات التي يتصفون بها. حدد ما هي الصفات التي تميز كل فئة عن الأخرى، ما الذي تحب وماذا تكره وما الذي تفعله عادة وهكذا.

حاول أن تحدد وأن تدون كل تلك المعلومات قبل أن تفكر بالذهاب الى الفيسبوك. الأمر ليس صعبا ولا يحتاج الى متخصص إذا كنت فعلا على دراية بالسلعة التي تقدمها. لكن في حال لم تكن المعلومات واضحة لديك فقد تحتاج الى أبحاث تسويقية أو مساعدة استشارية للوصول الى هذه المعلومات. نحن هنا لا نتحدث عن الكمال انما على الأقل عن توافر الحد الأدنى من المعلومات التي تمكنك من النجاح في حملاتك الاعلانية عبر الفيسبوك.

كما أنه من الأفضل أن يكون لك موقع إلكتروني على شبكة الإنترنت فهو مركز العمل والتواصل والتسويق بالنسبة لك. الموقع الإلكتروني هو بمثابة المركز التجاري الذي تنطلق منه الى عملائك وتوجههم لزيارته عبر الفيسبوك وغيره من وسائل التسويق. فأحرص على ألا تتنازل عن هذا الأمر وتتساهل فيه لأن ذلك قد يؤدي الى ضياع كل الجهود التي ستبذلها في الإعلان عبر الفيسبوك. الأمر لم يعد صعبا ولم يعد مكلفا ولا عذر لأحد ألا يكون له موقع إلكتروني متميز.

خطوات الإعلان عبر الفيسبوك

بعد أن عرفت ما تريد أن تسوقه ومن هم جمهورك حان الوقت لكي تبدأ في استخدام الفيسبوك للتسويق والاعلان: ولكي تفعل ذلك يمكنك السير عبر الخطوات التالية:

الخطو الأولى:  قم بإنشاء صفحة على الفيسبوك

حتى تستطيع الإعلان عبر الفيسبوك فلابد أن تنشئ صفحة معجبين عليه (fan Page) حيث لا يمكنك الاعلان من خلال الصفحة الشخصية التي ينشئها لك الفيسبوك عند فتح حسابك الشخصي فيه. يتيح الفيسبوك لأي شخص مسجل فيه أن يقوم بإنشاء صفحة أو صفحات منفصلة عن صفحته الشخصية يمكنه من خلالها عرض منتجه أو خدمته أو تسويق ذاته. هذه الصفحة مفتوحة للجميع (على عكس الصفحة الشخصية) فهي متاحة لمحركات البحث ليصل لها الناس عبر الإنترنت كما أن أي شخص يستطيع تسجيل اعجابه بالصفحة وبالتالي فله فرصة وصول منشوراتها اليه.

وأول ما ينبغي أن تقوم به عند انشاء صفحة معجين على الفيسبوك هو أن تضع لها اسما يعرفها الناس به. ينبغي أن يكون هذا الاسم مناسبا لما تقوم بالتسويق له، قد يكون اسم شركتك أو منتجك أو قد يكون اسم بعبر عن المنفعة التي سيحصل عليها العميل من السلعة التي تسوقها. لاحظ أن تغير هذا الاسم يحتاج الى موافقة الفيسبوك فيما بعد فكن دقيقا عند ادخالك له.  ويرافق ذلك أن تحدد أيضا عنوان رابط الصفحة على الفيسبوك والذي سيظهر بجانب عنوان الفيسبوك مثلا www.facebook.co/pagename فهذا أيضا من الصعب تغيره بعد ذلك، طبعا هذا العنوان سيكون باللغة الإنجليزية وبالتالي حاول أن يكون عنوانا مفهوما مختصرا قدر الإمكان. كما عليك أن تحدد نوع الصفحة التي تريد أنشائها هل هي صفحة شركة أو منتج أو شخصية عامة أو منتج أو صفحة مجتمع أو مطعم ونحو ذلك حيث أن نوع الصفحة سيؤثر في ظهووها أما مستخدمي الفيسبوك كما أن الفيسبوك سيمنحك إمكانية إضافة معلومات إضافية لتعبر عن صفحتك بشكل أفضل فإذا كنت مثلا تريد انشاء صفحة مطعم فسيعطيك الفيسبوك المكان المناسب لتحميل قائمة الطعام مثلا وهكذا لبقية الأنواع الأخرى.

البيانات الأسايسية لصفحة الفيسبوك

ينبغي عدم ترك البيانات الأساسية للصفحة فارغة

بعد ذلك عليك أن تقوم بإدخال كافة الاعدادات الخاصة بالصفحة وعدم تركها فارغة فهذا له تأثير على ظهور صفحتك بالشكل المناسب أمام جمهورك وسيساعدهم على الوصول لها والتفاعل معها. اهتم بتوفير جميع المعلومات التي تعبر عن منتجك أو شركتك بشكل دقيق وفق حاجتك وطبيعة عملك وذلك من خلال “إعدادات الصفحة” كوصف المنتج واسعار البيع ونحو ذلك. كما عليك أن تقوم بتحميل صورة للشعار والغلاف الذي يعبر عنك بشكل سليم وجذاب. وفي حال كانت صفحتك مخصصة لموقع جغرافي معين أو لفئة عمرية معينة فلابد من أن تقوم بتحديد ذلك عبر اعدادات الصفحة فهذا سيساعد الفيسبوك على توجيه صفحتك لمن يحتاجها فعلا وليس لكل الناس.

انتبه لجميع إعدادات الصفحة على الفيسبوك

انتبه لجميع إعدادات الصفحة على الفيسبوك

كما يمكنك أن تقوم بتعريف تبويبات لتقسيم المحتوى الخاص بصفحتك الى أجزاء بحيث يسهل على الزوار التجول فيها بسهولة والوصل الى المعلومات التي يحتاجونها. هناك تبويبات افتراضية يضيفها لك الفيسبوك كالصور والمناسبات ومقاطع الفيديو والمنشورات ومعلومات حول الصفحة، وهناك تبويبات أخرى يمكنك أن تضيفها عند الحاجة كالمتجر والخدمات والملاحظات. اضافة الى ذلك ينبغي تعريف زر اتخاذ الاجراء والذي يظهر أعلى الصفحة فهو يساعد على توجيه عملائك ليقوموا بالتواصل معك عند حاجتهم لذلك دون أن يحتاجوا للبحث عن عنوانك أو رقم تلفونك.

الخطوة الثانية: أنشر محتوى ذا قيمة عبر صفحتك

قبل أن تقدم على الإعلان المدفوع عبر الفيسبوك عليك أن تغذي صفحتك بشكل دائم بالمحتوى القيم الذي يشجع الناس على زيارتها باستمرار. لا تركز فقط على المحتوى التسويقي الإعلاني المباشر بل لابد أن يكون محتواك متنوع بحيث يرتبط الناس بصفحتك ومنتجك بشكل أفضل.  لاحظ أنه ينبغي أن تقدم عبر صفحتك محتوى أصيل غير منسوخ ولا مكرر وأن تستخدم الصور ومقاطع الفيديو قدر الإمكان فهذا سيجذب الناس الى منشوراتك بشكل أفضل.

هناك ثلاثة أنواع من المحتوى الذي يمكنك أن تضيفه الى صفحتك على الفيسبوك لتصل بشكل جيد الى الناس:

  • المحتوى المتعلق بالمنتج أو الشركة أو الخدمة التي تسوق لها والذي ينبغي أن يكون جذابا غير مباشر يعتمد على التشويق والقصة ويركز على المنفعة التي سيحصل عليها العميل.
  • المحتوى المتعلق بمجال العمل: حيث يمكنك الحصول على معلومات ذات قيمة لها علاقة بمجال عملك الذي يتبع له منتجك أو شركتك ثم إعادة نشرها بطريقتك عبر صفحتك على الفيسبوك فهذا سيجعل من صفحتك مصدرا للمعلومات بالنسبة لزوارها
  • المحتوى الاجتماعي العام الذي لا علاقة له بمنتج لكنه محتوى اجتماعي يشجع زوار صفحتك على التفاعل كالتحية أو المسابقات ونحوها.
وفقا للأستاذ خالد الأحمد الاستشاري في أدوات التواصل الاجتماعي ومدير قسم التواصل الاجتماعي في زين الأردن

ولكي تنجح بشكل فعال هنا عليك أن تضع خطة لطبيعة المحتوى الذي ستقوم بنشره على صفحتك في كل يوم من أيام الأسبوع بحيث يساعدك ذلك على أن تكون منظما ومتابعا وملتزما. لاحظ أنه من المهم عدم المبالغة بالنشر فالإرسال مرة أو مرتين كاف يوميا حتى لا تصبح عامل مضايقة للمعجين بصفحتك.  كما عليك اختيار الأوقات المناسبة التي لا تكون أوقات ذروة بالنسبة لجمهورك لتقوم بالنشر حيث قد يضيع منشورك بين ألاف ما ينشر على الفيسبوك يوميا إذا نشرته وقت الذروة.

أيضا لديك الفرصة في كل منشور تقوم بإرساله عبر الفيسبوك أن تحدد طبيعة من سيرى هذا المنشور من جمهورك مما يساعد على التنوع في كتابة أكثر من منشور لفئات مختلفة من الجمهور في حال كان منتجك أو خدمتك تخدم فئات عدة.  حيث يمكنك قبل نشر أي منشور أن تخبر الفيسبوك بالفئة المستهدفة منه من ناحية العمر والمنطقة الجغرافية واللغة شرط أن تقوم بتفعيل هذه الخاصية من اعدادات الصفحة.

وسيكون وضع صفحتك على الفيسبوك أقوى في حال كان لك موقع إلكتروني على شبكة الإنترنت تقوم من خلاله بنشر مقالات ذات صلة بشكل مباشر أو غير نباشر بمنتجك أو خدمتك، حيث أن مشاركة روابط تلك المقالات عبر صفحة الفيسبوك سيزيد من حجم الزيارات على موقعك وصفحتك ويعطي انطباعا أفضل عن شركتك أو منتجك. لاحظ أن المحتوى على الفيسبوك يضيع مع خط الزمن الذي يعتمد عليه لكنه يبقى للجميع عبر الموقع الإلكتروني.

الخطوة الثالثة: الإعلان عن صفحتك

الأن نأتي إلى الإعلان المدفوع عبر الفيسبوك فكل ما فعلته حتى الأن كان مجانيا وقد يؤدي الى وصول البعض الى صفحتك خصوصا إذا قمت بدعوتك أصدقائك ومن حولك ووضعت عنوان صفحتك على موادك الاعلانية. لكن تبقى بحاجة إلى الإعلان حتى تصل الى الجمهور المستهدف وتكوين قاعدة العملاء المستهدفين من صفحتك. وهذا ما يحققه الإعلان المدفوع عن الصفحة عبر الفيسبوك.

زر الإعلان موجود في أعلى أو بجانب كل صفحة على الفيسبوك فما عليك سوى استخدامه ليقوم الفيسبوك بتصميم الإعلان لك. بشكل مباشر عبر جلب المعلومات من صفحتك وانشاء الإعلان وفقا لها. فإن كنت قد أدخلت معلومات دقيقه وصحيحة فلن تحتاج لإجراء أي تغير على الإعلان الذي يجهزه لك الفيسبوك. أما إن شعرت بأن هناك تعديل يجب فعله فهذا هو الوقت المناسب لتقوم بذلك. وهذا يتضمن عنوان الصفحة والوصف المختصر الخاص بها والشعار والفئة المستهدفة من الصفحة والتي تصبح الفئة المستهدفة من الاعلان. وعند الانتهاء وقبل نشرك لإعلانك عليك أن تحدد الميزانية اليومية التي يمكنك صرفها على هذا الإعلان. يمكنك أن تبدأ بميزانية صغيرة للتجربة ثم تعيد الكرة بميزانية أكبر وهكذا. كما عليك أيضا تحديد الفترة الزمنية لإعلانك أو جعله مفتوحا فتوقفه متى شئت.

سيعمل الفيسبوك على تشغيل اعلانك وفق المعطيات التي قدمتها له وسيخبرك أحيانا بأي تعديلات يمكنك إجراءها وفق بيانات من يعجبون بصفحتك لكن عليك أنت أيضا أن تراقب وتعرف ان كنت وصلت فعلا الى جمهورك المستهدف أم لا من خلال دراسة من قام بالإعجاب بصفحتك.  توقف عند رقم معين من المعجبين فجذب عدد مبالغ فيه قد لا يفيد وأعلم بأن كل منشور ستقوم بإرساله عبر صفحتك سيصل إلى ما يقارب 10% ممن يعجبون بصفحتك غالبا.

الخطوة الرابعة: تدشين الحملات الاعلانية

هنا نبدأ بإنشاء الحملات الاعلانية التي تستهدف الشرائح المختلفة من عملائك. نحن لا نقوم هنا بالدعاية للصفحة انما للمنافع والخدمات والعروض التي تريد تسويقها عبر صفحتك وهي عملية مستمرة لا تنتهي. عليك وبشكل دوري تدشين حملات إعلانية لتسويق منافع منتجك أو خدمتك أو لتدشين عروض ترويجية أو للتذكير بعلامتك التجارية. لاحظ أن كل حملة إعلانية لها هدف مستقل وشريحة عملاء مختلفة وليست عامة كما كان حال عند الإعلان عن الصفحة.

نموذج لإعلان عبر الفيسبوك

نموذج لإعلان عبر الفيسبوك

ولكي تقوم بإنشاء إعلان على الفيسبوك فلابد لك من أن تستخدم مدير الإعلانات والذي سيساعدك على تصميم حملتك الاعلانية ونشر اعلانك عبر الفيسبوك.  ولكي تنجح في بناء حملة إعلانية فعالة من خلاله فعليك إتباع الخطوات التالية:

خطوات الاعلان عبر الفيسبوك

تحديد الهدف من الحملة الاعلانية

  • حدد أولا هدفك من الحملة الاعلانية: ينبغي أن يكون لك هدف واضح من الإعلان الذي تريد إنشائه عبر الفيسبوك وألا يتم وضعك للإعلان بشكل عشوائي والا ضاع ما ستدفعه فيه. هناك على الأقل ثلاثة أهداف رئيسية لأي حملة إعلانية عبر الفيسبوك وهي:
    • أنك تريد زيادة الوعي بمنتجك أو خدمتك وهذا يعني أنك بحاجة لزيادة عدد معجبي صفحتك أو ترويج أحد منشوراتك التي قد تحوي ترويجا أو تذكيرا أو حتى محتوى قيم بهدف أن يقبل الناس على زيارة الصفحة فيتكون الوعي بما يقدمه منتجك لهم.
    • أنك تريد زيادة الاهتمام لدى جمهورك بمنتجك أو خدمتك وهذا عبر توجيههم الى موقعك الإلكتروني أو منتجك وحثهم على التفاعل معه وبالتالي فإن الإعلان هنا سيكون عن صفحة على الويب أو تطبيق على الهاتف لتوجيه الجمهور اليها أو قد يكون مقطع فيديو يشرح منتجك أو خدمتك أو قد تعمد لتجميع معلومات عن عملاء محتملين لك.
    • البيع وهو أن تشجع الجمهور على شراء منتجك أو خدمتك وهذه لا يمكن الوصول له بسهولة عبر الفيسبوك الا بعد أن تكون قد قطعت شوطا كبيرا   في الخطوتين السابقتين فحث الناس على الشراء لا يتم الا بعد ثبات وعي الجمهور بما تقدمه وتزايد اهتمامهم وثقتهم به.
  • تحديد الجمهور المستهدف: عليك في هذه الخطوة أن تخبر فيسبوك عن الجمهور الذي سيستهدفه اعلانك حتى يقوم بالتوجيه الصحيح له. وهنا عليك ألا تستخدم ذات الجمهور العام للصفحة كما فعلنا مع الإعلان عن الصفحة انما عليك أن تحدد فئة محددة لكل إعلان سواء من ناحية العمر أو الجنس أو الموقع الجغرافي. لاحظ أن خطابك للطفل مثلا لا يمكن أن يكون ذات الخطاب الموجه للشاب وبالتالي ينبغي أن يكون لديك حملة إعلانية منفصلة لكل واحد منهم. حدد بدقة في اعلانك هل هو للرجال أم النساء وما هي الفئة العمرية التي تستهدفها وتخاطبها بإعلانك وما هي البلاد أو الدول التي تريد توجيه الإعلان لها.
  • حدد اهتمامات جمهورك: لدى الفيسبوك قدرة هائلة على توجيه اعلانك لمن قد يهتم به فعلا حيث يملك حجما هائلا من بيانات المستخدمين لديه وتحركاتهم والتي تمكنه من معرفة صفاتهم وسلوكهم واهتماماتهم بناءا على الصفحات والمنشورات التي يشاهدونها أو يعجبون بها وأيضا بناءا على المعلومات التي قد ترده من أطراف أخرى كمصدري بطاقات الائتمان والبنوك والفنادق والمواقع الإلكترونية وغيرها، لذلك فإن الفيسبوك سيتيح لك إمكانية اختيار اهتمامات وسلوكيات الجمهور الذي تستهدفه بإعلانك ليوجه الإعلان لهم بل وسيعطيك العدد التقريبي لهذا الجمهور المستهدف مما يجعل اعلانك يصل لمن يحتاجه. كما يمكنك أيضا استثناء سلوكيات أو اهتمامات معينة بحيث لا يصل اعلانك لها فمثلا إن كنت تسوق لمنتجات رياضية فأنت قد تستهدف هواة الرياضة وعشاقها أو محبي فرق معينة لكنك قد تستبعد المغرمين بالطعام مثلا. خذ وقتك في تحديد تلك الاهتمامات والسلوكيات لأنك ستجعل اعلانك يصل لمن يحتاجه فعلا وبالتالي ينجح في تحقيق أهدافه اما إن اخترت عشوائيا فسيصل اعلانك لمن لا يحتاجه فتدفع مالا مقابل لا شيء. لاحظ أن الفيسبوك سيحاسبك على من يشاهد الإعلان فاحرص على أن يشاهده من يحتاجه.
  • حدد الميزانية اليومية وفترة الإعلان: هنا يمكنك أن تحدد الميزانية التي أنت على استعداد لدفعها مقابل ظهور اعلانك على الفيسبوك والمدة التي سيبدأ وينتهي فيها الإعلان. لاحظ أن الفيسبوك سيظهر اعلانك على منصة الفيسبوك وعلى الانستغرام وعلى الأجهزة المتنقلة وعلى بعض المواقع التي يتعاون معها الفيسبوك مما يجعل المبلغ الذي ستصرفه مجزيا الى حد كبير. بالطبع يمكنك تحديد المواضع التي تريد لإعلانك أن يظهر فيها وأيها الذي لا تريد لكن أفعل ذلك بعد أن تجرب وتعرف أي المواضع هو أنسب لك.
  • حدد عنوان الإعلان: العنوان مهم جدا لجذب الناس لإعلانك وهو أول ما تقوم به عند تصميم إعلانك على الفيسبوك. أحرص على أن تركز عند كتابتك للعنوان على الفائدة المرجوة من السلعة أو الخدمة التي تعلن عنها أو المشكلة التي يقوم بحلها وذلك بطريقة مشوقة ومن وجهة نظر العميل وابتعد عن الأسلوب المباشر في التسويق. استخدم السؤال أو المفاجأة أو مقولة معروفة لتكون سمة للعنوان لديك فهذا سيجذب الناس لقراءة اعلانك بشكل أكبر.
  • الصورة: يرافق أي اعلان على الفيسبوك صورة تعبر عنه وبدونها يفقد الإعلان جاذبيته، وبالتالي فعليك اختيار صورة ملائمة للسلعة أو الخدمة التي تعلن عنها. لا يشترط أن تكون هذه الصورة صورة المنتج بل على العكس حاول اختيار صورة معبرة عنه تجذب الناس الى اعلانك. قد تكون صورة مضحكة أو فيها منظر طبيعي أو صورة طفل يضحك أو ابتسامة شخص ما أو عميل يستخدم سلعتك ونحو ذلك. حاول ان تستخدم الألوان الجاذبة كالأحمر والبرتقالي والأسود والابيض قدر الإمكان وابتعد عن الصور التقليدية. يمكنك اختيار صورة من الصور الجاهزة  التي يوفرها لك الفيسبوك اثناء بناء اعلانك كما يمكن استخدام عشرات المواقع التي تقدم صور مجانية ك pixabay.com وغيرها.  يمكن أن ترفق أكثر من صورة بالإعلان لتظهر عشوائي اأو بشكل متوالي للزائر كما يمكن أن ترفق اعلانك بفيديو وهذا أقوى وأشد تأثيرا.
  • الدعوة الى تصرف: لابد أن ينتهي الإعلان بدعوة من يشاهده لتصرف معين حتى يكون اعلانا مجديا ولا يضيع دون فائدة. حدد هذا التصرف في النص أسفل الصورة وكن واضحا ما هو المطلوب فعله ممن يقرأ اعلانك. قد تطلب منه زيارة صفحة ما أو الاعجاب بالصفحة أو بمنشور معين أو مليء معلومات محددة أو التسجيل في مقرر دراسي أو شراء سلعة أو خدمة ونحو ذلك. كن واضحا مختصرا مشوقا في صياغة تلك الدعوة لتشجع من يقرئها على الاستجابة لها. ولا تنسى أن ترفق هذا الاجراء بزر يعبر عنه عبر الاختيار من بين أحد الإزار التي يوفرها الفيسبوك فهذا سيجعل من دعوة لاتخاذ اجراء محددة واضحة أكثر. يمكنك توجيه من يشاهد إعلانك الى صفحتك على الويب أو الى تطبيقك الإلكتروني كما يمكنك ارفاق نموذج ادخال لتجميع البيانات مع اعلانك فهذا سيساعدك على الوصول لعملاء محتملين والتواصل معهم عبر بريدهم الالكتروني فيما بعد.
  • أنشر وراقب: الان أنت جاهز لنشر اعلانك بالتصميم الذي وضعته وللجمهور الذي اخترته وللمدة التي حددتها. أنشر ثم انظر وراقب نتائج اعلانك وركز تماما على نسبة من سيتفاعلون مع اعلانك من العدد الكلي الذي رأى الإعلان فكلما ارتفعت هذه النسبة كان اعلانك ناجحا أما إذا انخفضت فهذا يعني أن هناك مشكلة إما في تصميم الإعلان أو الجمهور الموجه له الإعلان فاعمد الى التبديل والتغير حتى تصل الى أفضل نتيجة وهذه أفضل ميزة يوفرها الفيسبوك فيمكنك عبر التجربة والخطاء بميزانيات بسيطة الوصول الى الصيغة المثلى لحملتك الاعلانية والتي بعدها يمكنك أن تزيد في ميزانيتك لتحصل على نتائج أفضل.

وأخيرا…الاعلان عبر الفيسبوك

لقد أصبحت الفرصة متاحة للجميع اليوم للقيام بحملات إعلانية عبر أكبر شبكة للتواصل الاجتماعي في العالم “الفيسبوك”.  لم يعد الإعلان حكرا على الشركات الاعلانية الكبرى ولم يعد لغزا يحتاج الى حل. بل أصبح بإمكانك عبر الفيسبوك أن تجرب وتخطيء ثم تجرب مرة أخرى حتى تصل الى أفضل إعلان يمكنك أن تقدمه. التسويق والاعلان عبر وسائل التواصل الاجتماعي كالفيسبوك هو مستقبل الإعلان ولا شك، فلا تقوت هذه الفرصة التي وفرها لنا العالم الرقمي وهو جزء اساسي من التحول الرقمي. إذا كان لديك أي سؤال أو تعقيب أو رأي فلا تتردد في طرحه عبر التعليقات أو إرساله.

إستشاري ومتخصص في المعلوماتية وإدارة المعرفة وتطوير المحتوى بخبرة تزيد عن 24 عاما. حاصل على درجة الدكتوراه والماجستير في نظم المعلومات ووهو مدير مشاريع معتمد من معهد إدارة المشاريع PMP وممارس معتمدا لأتمتة الأعمال ومحترف معتمد في إدارة المعلومات CIP من هيئة إدارة المعلومات في الولايات المتحدة الأمريكية AIIM ومؤلف كتاب “سر النجاح في بناء وتأسيس المواقع الإلكترونية” الصادر عام 2012 عن دار العبيكان للنشر في المملكة العربية السعودية.