لقد أصبح تعلم ريادة الأعمال بشكل محترف أمرا منتشرا هذه الأيام ومن كبريات الجامعات والشركات وأصبحت الفرصة متاحة اليوم وأكثر من أي وقت لكل من يريد بناء عمله الخاص لأن يفعل ذلك باحترافية وبأقل المخاطر؟ فبعد أن قامت جامعة ميرلند بتدشين ماجستير في ريادة الأعمال والذي يتم تنفيذه عبر الإنترنت بشكل كامل، ها هي شركة جوجل تدشن بالتعاون مع UDACITY برنامجا تدريبيا عبر الإنترنت يساعد التقنيين على بناء وتطوير أعمالهم حول الأفكار والتطبيقات التي يملكون.

يعتمد البرنامج التدريبي على المشاريع العملية وليس على التلقين وهذا هو الأسلوب الذي تستخدمه منصة UDACITY في كافة المقررات لإلكترونية التي تنفذها حيث يتضمن البرنامج قيام المتعلم أثناء تعلمه ببناء خمسة مشاريع يتم تحكيمها من قبل خبراء من شركة جوجل. تتمحور تلك المشاريع حول تصميم المنتج وبناء نموذج العمل الخاص بالمشروع وتطوير النموذج المصغر ووضع خطة التسويق وأخيرا الوصول للمنتج أو الخدمة التي يريدها المتعلم.

كما توفر منصة Coursera برنامج تدريبي لتعليم ريادة الأعمال مكون من اربع مقررات دراسية توفره جامعة ميرلاند بالتعاون مع 500startup هذا عدا عن البرنامج التدريبي الذي توفره جامعة MIT عبر منصة edx والذي يتوفر باللغة العربية عبر منصة إدارك.

إنها فرص عظيمة وفرتها الإنترنت لم تكن متاحة لأجيال سابقة. إن تعلم ريادة الأعمال هو تعلم للإبداع والابتكار والتي نتمنى أن تصبح جزء من نظامنا التعليمي في المدارس والجامعات.

اشترك في نشرة تَعلُم الرقمية
العالم الرقمي يتغير باستمرار ونحن بحاجة لأن نكون على اطلاع دائم فاشترك معنا ليصلك كل ما يمكن أن يساعدك في رحلتك نحو التحول الرقمي سواء في العمل أو التعليم أو التواصل.

د/عماد سرحان

إستشاري ومتخصص في المعلوماتية وإدارة المعرفة وتطوير المحتوى بخبرة تزيد عن 24 عاما. حاصل على درجة الدكتوراه والماجستير في نظم المعلومات ووهو مدير مشاريع معتمد من معهد إدارة المشاريع PMP وممارس معتمدا لأتمتة الأعمال ومحترف معتمد في إدارة المعلومات CIP من هيئة إدارة المعلومات في الولايات المتحدة الأمريكية AIIM ومؤلف كتاب “سر النجاح في بناء وتأسيس المواقع الإلكترونية” الصادر عام 2012 عن دار العبيكان للنشر في المملكة العربية السعودية.

0 تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *