هل تتذكر كيف قمت آخر مرة بالعثور على المكان المناسب لإصلاح جهاز عندك، أو العثور على الشقة المناسبة للإيجار أو الفندق المناسب لعطلتك؟ غالباً كان هذا بداية بحثك عن طريق الانترنت لمعرفة الخيارات المتاحة والمفاضلة بينها وكيفية الوصول إليها، وعلى الأرجح كان قرارك معتمد بشكل كبير على تقييم تلك الخدمات التي وصلت إليها عن طريق المحتوى الذي تم نشره. هذا ما نطلق عليه التسويق بالمحتوى.

مؤخراً أصبح التسويق الإلكتروني نشاط أساسي ضمن أنشطة التسويق للشركات على اختلاف أحجامها سواء كانت صغيرة أو كبيرة لأن أغلب قرارات الشراء أصبح الإنترنت يؤثر عليها بشكل ضخم. 

تنوعت وسائل التسويق الإلكتروني وأصبحت تعتمد على الكثير من القنوات. تختلف هذه القنوات باختلاف الجمهور المستهدف والذي يختلف حسب العمر والجنس والاهتمامات وغيرها. يشمل التسويق الإلكتروني خمس قنوات أساسية:

  • مواقع التواصل الإجتماعي
  • تحسين نتائج البحث للمواقع SEO
  • التسويق بالبريد الإلكتروني
  • الإعلانات المدفوعة لزيادة الزيارات لموقعك
  • والتسويق بالمحتوى

ما هو التسويق بالمحتوى؟ وما هي أهميته؟

وفقًا لجامعة سان دييغو ، التسويق بالمحتوى هو “عملية خلق وتوزيع محتوى ذا صلة وقيمة لجذب واكتساب وبناء ولاء العملاء بين جمهور محدد بوضوح بهدف توليد إجراءات مربحة بين المستهلكين “.

طبقاً للدراسات في معهد التسويق بالمحتوى حالياً أصبح 9 من كل 10 شركات تسوق لعملاء تستخدم التسويق بالمحتوى لتسويق منتجاتهم.

والآن بعد أن تعرفنا ما هو التسويق بالمحتوى ، من المهم تحديد فوائد “تسويق المحتوى” التي يمكن أن يستفيد منها عملك:

  • إنها أفضل طريقة للوصول إلى جمهورك المستهدف من خلال تقديم محتوى ذي صلة وجودة بالنسبة لهم.
  • إنها تقنية مثالية لتحسين المحتوى وموقع الويب الخاص بك وتقييمه.
  • تساعدك على إيصال الأفكار والقيم الخاصة بعلامتك التجارية لعملائك.
  • يساعدك على جذب العملاء المحتملين والاحتفاظ بهم على الشبكات الاجتماعية.
  • إنشاء المقالات و المحتوى ذي الصلة لجمهورك حيث يتيح لك استخدام تقنيات تحسين محركات البحث (SEO) ، والتي تساعد على تحسين فرصة ظهورك في النتائج القليلة الأولى في عمليات البحث على جوجل.

وسائل التسويق بالمحتوى

يرتبط مفهوم التسويق بالمحتوى بالمدونات بشكل كبير. الأغلب يعتقد أن التسويق بالمحتوى هو كتابة محتوى جيد ونشره على مدونة الموقع. ولكن في الواقع هناك وسائل كثيرة للتسويق بالمحتوى سنذكر منها هنا سبع وسائل مختلفة. 

المدونات

أكثر أنواع التسويق بالمحتوى شعبية هو التدوين خاصة للشركات الصغيرة. وهناك سبب وجيه جداً لهذا وهو أن المدونات هي واحدة من أفضل الطرق لتحسين نتائج محركات البحث وزيادة الزيارات الغير مدفوعة عن طريق الإعلانات إلى موقعك. هذا من الممكن أن يكون مفيد جداً في تحقيق أقصى استفادة من ميزانيتك التسويقية المحدودة من خلال إضافة أي إعلان بالمحتوى الداخلي.

لا يساعد التدوين فقط في تحسين نتائج محرك البحث الخاص بك، ولكنه أيضًا طريقة رائعة لبناء علاقات مع العملاء المحتملين والعملاء الحاليين. كلما زادت قيمة المحتوى الذي تقدمه، زاد احتمال اهتمام جمهورك المستهدف بعلامتك التجارية عندما يكونون جاهز للشراء. المدونات هي وسيلة فعالة لتوفير القيمة من خلال المحتوى القصير.

ولكن حتى تقوم بالتدوين لموقعك بشكل جيد بحيث يساعد فعلاً على زيادة الزيارات إلى موقعك وتنمية أعمالك، فأنت تحتاج إلى استراتيجية تتضمن الموضوعات التي تخطط لتغطيتها في مدونتك. ينبغي عليك أن تقوم ببحث دقيق عن الكلمات التي يستخدمها عملائك المحتملين في محركات البحث للعثور على ما يريدون، ثم فكر في موضوعات أو أسئلة أخرى قد تكون ذات صلة وقم بإنشاء محتوى مدونة حول هذه المواضيع.

الفيديوهات

إذا كنت ترغب في البقاء في المنافسة في عالم التسويق الإلكتروني المتسارع الخطى، يجب عليك أن تقدم محتوى يلفت إنتباه عملائك ويشجعهم على التفاعل معه.

مؤخراً أصبح الناس أكثر إقبالاً من أي وقت مضى على مشاهدة الفيديوهات. في الحقيقة أن ثُلث النشاط الذي يقوم به الناس على الإنترنت مخصص لمشاهدة الفيديوهات. هذه الحقيقة تجعل محتوى الفيديوهات من أهم أنواع المحتوى الذي يمكن أن تقدمها لعملائك، بغض النظر عن مجال عملك. 

الانفوجرافيك

الانفوجرافيك طبقاً لتعريف ويكيبيديا هي تمثيلات مرئية بيانية للمعلومات أو البيانات أو المعرفة تهدف إلى تقديم المعلومات بسرعة وبشكل واضح.

هذا النوع من أنواع التسويق بالمحتوى يساعد المشاهد على بناء تصور للمعلومات التي تقدم مثل الاحصائيات ليصبح عندهم فكرة أوضح عن الموضوع المطروح. 

في هذا النوع من المحتوى حاول أن تختار موضوع يهتم به عملائك وقم بتبسيطه من خلال الانفوجرافيك. من الممكن أن يكون شرح لطريقة أداء مهمة معينة، أو احصائيات، أو منافع موضوع معين مقابل مساؤه. 

نموذج للانفوغراف المصدر: https://visual.ly/community/infographic/other/what-infographic

نموذج للانفوغراف المصدر: https://visual.ly/community/infographic/other/what-infographic

الكتب الإلكترونية

الكتب الإلكترونية هي نوع طويل من المحتوى الذي من الممكن أن تقدمه الشركات لعملائها ويحتوي على فائدة حقيقية ,معلومات مفيدة يحتاجها للعملاء وتبتعد تماماً عن التسويق المباشر. 

الغرض من هذه الكتب ليس بيع منتج أو خدمة للعملاء، ولكن الهدف الرئيسي منها هو بناء علاقة مع العملاء أساسها الثقة. هذه الثقة هي التي ستشجع العملاء على اختيار منتجك أو الخدمة التي تقدمها عندما يقررون الشراء. 

هناك فائدة أخرى من هذا النوع من المحتوى، وهو أنك تقدم هذا المحتوى في مقابل بيانات العميل والتي تمكنك بعد ذلك من استهدافه في حملاتك التسويقية. 

من الطبيعي أن هذا النوع من التسويق بالمحتوى يتطلب وقتاً وجهداً كبيراً مقارنة بالأنواع الأخرى، فانتاج كتاب صغير به معلومات متخصصة مفيدة ليس بالشيء السهل، ولكن تأكد أن هذا المجهود سوف يعود عليك وعلى استثمارك بعائد مجزي جداً.

قوائم التنفيذ

قائمة التنفيذ هي عبارة عن قائمة مرتبة بمهام معينة بتسلسل دقيق لتنفيذ أمر ما. هذا النوع مناسب جداً للأعمال الصغيرة حيث لا يتطلب عمل قائمة التنفيذ وقت وجهد كبير ويتم تسويقه بسهولة، وفي نفس الوقت العائد منه على التسويق ممتاز. 

هذه القوائم لها شعبية كبيرة على مواقع التواصل الإجتماعي وكذلك تحقق نسبة كبيرة من الزيارات لصفحة الموقع. من الممكن أن تختار موضوعاً رائجاً متعلقاً بمجالك وتبدأ في وضع خطوات واضحة وسهلة بكلمات بسيطة في قائمة لتنفيذه وتبدأ في توزيعه. 

نموذج جيد جداً لقوائم التنفيذ. المصدر: https://contentmarketinginstitute.com/2019/06/creating-valuable-content-checklist/

نموذج جيد جداً لقوائم التنفيذ. المصدر: https://contentmarketinginstitute.com/2019/06/creating-valuable-content-checklist/

 اللقاءات 

الناس يحبون دائماً سماع تجارب الآخرين خصوصاً إذا كانت في مجال اهتمامهم. إجراء لقاء حصري مع أحد المرموقين في مجال عملك، أو حتى أحد عملائك الذي حظي بتجربة إيجابية، هو أحد أنواع التسويق بالمحتوى الناجحة جداً وسهلة التسويق أيضاً. 

هناك أنواع كثيرة من هذه اللقاءات التي يمكن القيام بها، على سبيل المثال: 

  • بث حي على فيسبوك للتحدث في أحد الأمور التي تهم عملائك.
  • تسجيل لقاء مع شخص ناجح في المجال ونشره على الموقع وعلى اليوتيوب. 
  • من الممكن أن يكون اللقاء مكتوباً في مقال ومنشور على الموقع. 
  • حاول أن تنتهز الفرص للظهور في الفعاليات المتعلقة بمجالك، وتسجيل لقاء لك تتحدث فيه عن عملك. 

دراسة الحالات

من أحد أبرز وسائل التسويق بالمحتوى هي دراسة الحالات. حيث يقوم أحد عملائك والذي ساعدته على التغلب على مشكلة معينة في سرد تجربته. 

العملاء يحبون هذا النوع من المحتوى حيث يفضلون سماع تجارب حقيقية، ويساعدهم على فهم كيف يمكن لمنتجك أو الخدمة التي تقدمها أن تؤثر إيجابياً في حياتهم. 

يجب أن تختار هذه الحالات بعناية حيث يجب أن تتوفر شروط كثيرة في دراسة الحالة التي تقدمها لعملائك. أولاً تحتاج إلى موافقة العميل الذي ستقوم بتقديم دراسة حالة عنه. 

ستحتاج أيضاً أن يكون هذا العميل متجاوب ومستعد لتقديم المساعدة، سواء بالكلام الإيجابي عن عملك أو بالاحصائيات التي تثبت نجاحك في مساعدة هذا العميل. 

وأخيرا…..التسويق بالمحتوى الاختيار الصحيح

التسويق بالمحتوى هو أن تقوم بتثقيف الناس ليتعرفوا عليك و يحبونك ويثقوا بك بالشكل الكافي ليقوموا باختيارك لتقديم خدمة معينة لهم.  أصبح التسويق بالمحتوى ضرورة لا غنى عنها لكل الشركات سواء كانت صغيرة أو كبيرة. إلى جانب السبع وسائل التي ذكرناها للتسويق بالمحتوى هناك الكثير من الوسائل الأخرى، ولكن تبقى هذه الوسائل هي الأكثر شيوعاً والتي تضمن لك نتيجة مُرضية. تستطيع أن تختار من هذه الوسائل ما يناسب طبيعة عملك وميزانيتك التسويقية وتبدأ في تنفيذه. وحاول دائماً أن تدرس جيداً المحتوى الذي تقدمه قبل نشره حتى لا تقع في الأخطاء الشائعة التي يقوم بها المبتدئين في مجال التسويق بالمحتوى. 

اشترك في نشرة تَعلُم الرقمية
العالم الرقمي يتغير باستمرار ونحن بحاجة لأن نكون على اطلاع دائم فاشترك معنا ليصلك كل ما يمكن أن يساعدك في رحلتك نحو التحول الرقمي سواء في العمل أو التعليم أو التواصل.

هند عبد العزيز

مطورة مواقع وكاتبة محتوى

0 تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *