الأمر بسيط ولم يعد معقدا كما كان الحال سابقا فهناك طرق كثيرة لتحقيق ذلك قد لا تكلفك الكثير من المال لكنها بالتأكيد ستكلف مجهود سيشكرك عليه طلابك.

في البداية عليك تسجيل مقاطع الفيديو التي تريد مشاركتها مع طلابك ولكي تفعل ذلك يمكنك استخدام تطبيق العروض التقديمية PowerPoint حيث أن كل ما تحتاجه هو اعداد المادة التي تريد عرضها على هيئة شرائج عرض ثم استخدام ميكرفون موصول بجهازك لتسجيل صوت مصحوب بكل شريحة ثم تقوم بعد ذلك بتحويله الى ملف فيديو جاهز للنشر. كما يمكنك أيضا تسجيل الدرس كما تقوم بشرحه في الصف الدراسي أو قاعة المحاضرات حيث يمكنك تركيب كاميرا في أخر القاعة لقتوم من خلالها بالتصوير وهذا أسلوب جيد لأنه يعطي تلقائية أكثر ويسجل أي خوار قد يجري مع الطلاب أثناء الشرح.

بعد ذلك عليك بنشر ما قمت بإعداده لتشاركه مع طلابك وهنا لدينا عدة طرق:

  • أن تعمد الى تحميل مقاطع الفيديو على اليوتيوب ومشاركة الرابط الخاص بها مع طلابك. هنا يمكنك استخدام التعليقات على الفيديو كأسلوب للنقاش مع الطلاب. هذا الأسلوب لن يكلف شيئا على الاطلاق وهو أسهل وأبسط الطرق.
  • أن تسعى لبناء موقع إلكتروني خاص بمقررك الدراسي عبر أحد منصات المواقع الإلكترونية كووردبريس أو Edublogs أو سحابة. والأمر لا يكلف كثيرا فما عليك سوى اختيار المنصة المناسبة لك واختيار القالب الذي تريد أن تستخدمه ثم قم بعرض كل مقطع فيديو للمقرر الخاص بك على هيئة درس في هذا الموقع. توفر عادة المواقع الإلكترونية فرصة لمناقشة الطلاب على كل درس مع توفر إمكانية الحاق محتوى نصي بكل درس إضافة للفيديو.
  • يمكنك أن تتعاون مع أحد منصات التعليم المفتوح كمنصات رواق و إدارك لتعمل على نشر مقررك الدراسي و مقاطع الفيديو عبرها فهي أكثر انتشارا وستصل من خلالها الى عدد أكبر من الطلاب.
  • وأخيرا يمكنك اللجوء الى أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني سواء تلك العاملة على الووردبريس أو نظام مودل لقتوم من خلاله بنشر مقررك الإلكتروني ومتابعة طلابك من خلاله. هذا بالطبع أكثر تكلفة ويحتاج الى متخصصين تقنيين للمساعدة في بعض الأحيان وهذا لا يمنع أنك تستطيع ذلك بنفسك عبر استخدام الحلول السحابية المتوفرة.

في النهاية يمكنك أن تختار أفضل طريقة لك والتي تناسب ميزانيتك لكن لا تتردد في أن تبدأ الأن في التواصل مع طلابك عبر ما تقدمه لنا التقنية من أدوات.

 

هل لديك إجابة على هذا السؤال؟