نعم بالتأكيد فالكثير من الشركات الكبرى وحتى المنشآت الحكومية بدأت تتجه لهذا النوع من التطبيقات ليس لقلة تكلفتها فقط بل لضمان أن لا تتضمن التطبيقات المغلقة أي أكواد تجسسيه أو غير مرغوبة. لقد بدأت بعض حكومات الدول الأوربية وبعض الدول في اسيا وحتى في الولايات المتحدة بتبني التطبيقات مفتوحة المصدر في أعمالها كبديل عن التطبيقات التقليدية المغلقة.

إن ما يميز التطبيقات مفتوحة المصدر هو ذلك العدد الكبير من المطورين والمستخدمين الذين يتمحورون حول تلك التطبيقات مما يجعل لها شعبية كبيرة سواء بين التقنين أو المستخدمين. هذا بالطبع يؤدي الى تواجد عدد كبير من القصص الناجحة أو الفاشلة لاستخدام تلك التطبيقات مما يسهل على متخذ القرار في اختياره وتطبيقه لأي نظام. كما أن حل المشاكل التي قد يتم مواجهتا أثناء التنفيذ أو التشغيل أمر أسهل بكثير في التطبيقات مفتوحة المصدر لتوافر المحتوى الغزير حول تلك البرامج عبر منتديات الدعم والمواقع الإلكترونية المتخصصة وغيرها.

لاحظ أن فرق التكلفة في التطبيقات مفتوحة المصدر يكون عادة في تكاليف الترخيص التي تعتبر غير موجودة. كما أن تكليف التشغيل تكون أقل نتيجة تواجد تلك المجتمعات من المبرمجين والتقنين والمستخدمين حول تلك البرامج. كل هذا يجعله خيارا جيدا أمام جميع أنواع الشركات خصوصا مع توافر تطبيقات مفتوحة منافسة في كل المجالات ولكل المستويات على الإطلاق.

 

هل لديك إجابة على هذا السؤال؟

إعلان