بعد أن تعرفنا على العناصر المعرفية التي سيتكون منها المقرر الدراسي نأتي الى تحويل تلك العناصر الى دروس تشكل تركيبة المقرر الدراسي بشكل مفصل بحيث يمثل مجموع تلك الدروس الهيكلية العامة التي تصف المقرر الإلكتروني امام الأخرين وهو قاعدة المعرفة التي يعتمد عليها المقرر.
هنا ينبغي أن نسرد عناوين واضحة للدروس التي سيتكون منها المقرر الدراسي بحيث تغطي العناصر المعرفية للمقرر سواء المفاهيم أو الحقائق أو المهارات أو الخبرات. يتم تصنيف الدروس ووضع التسلسل المنطقي لها وترتيبها بشكل واضح ومفهوم أمام المتعلمين وفقا لتسلسل منطقي معتمد على الزمن أو الأهمية أو المرحلية أو الصعوبة أو الهيكلية وذلك اعتمادا على طبيعة مجال المعرفة المحدد مسبقا للمقرر الإلكتروني.

[box]

ما الفرق في رأيك بين تركيبة المقرر الدراسي هنا والمكونات الرئيسية التي قمنا بتحديدها في المرحلة السابقة؟

[/box]

 

الوحدات المعرفية

يتكون كل درس عادة من مجموعة من الوحدات المعرفية والتي يمكن التعامل مع كل وحدة منها ككينونة مستقلة بحيث يمكن مشاركتها أو إعادة استخدامها أو البحث فيها. من الناحية التقنية تتكون كل وحدة معرفية في الدرس الالكتروني من محتوى رقمي مرفق ببيانات وصفية تهدف الى تحقيق هدف تعليمي محدد. وتعتبر المحاضرة والنشاط والمحتوى النصي والامتحانات أمثلة لتلك الوحدات المعرفية التي تكون أي درس إلكتروني يضاف عليها ما يقدمه المتعلمون من نقاش وتغذية راجحة ومحتوى.

لقد أصبحت الوحدات المعرفية تتضمن ما يقوم به المتعلمون وما ينتجونه من محتوى ومعرفة تتم عبر النقاش والمشاركة والفهم العميق للمشكلات ونحو ذلك ولا تقتصر فقط على ما يقدمه المتعلم. مجموع الدروس وما تحتويه من وحدات معرفية تمثل قاعدة المعرفة التي يعتمد عليها المتعلم في أي مقرر دراسي إلكتروني لذا ينبغي الاهتمام بها.

[box]

إقرأ عن الوحدات المعرفية التعليمية في ظل النظرية الترابطية (بالانجليزي)

إقرأ عن التعليم الإلكتروني وإدارة المعرفة

[/box]
وبالتالي يمكن للمتعلمين اليوم المشاركة في وضع الوحدات المعرفية للدروس عبر الحوار النصي أو حل المشكلات أو تقديم دراسات حالة أو حتى عبر العمل الجماعي الذي يمكن أن يتم بين مجموعة من المتعلمين. وعليه فهناك مجموعة من الوظائف التي ينبغي أن تتوفر للمتعلم والمتعلقة بالدرس. فهو يحتاج لوظائف يتعامل فيها مع المعرفة الظاهرة للدرس والتي تتمثل بإمكانية اضافة أي وحدة معرفية االيه والبحث عن الوحدات المعرفية المتوفرة أو استعراضها أو عرضها إضافة الى قدرته على والتعليق والتصنيف والتوصية والتفضيل والوسم. كما يحتاج لوظائف يتعامل من خلالها مع المعرفة الضمنية كالمنتديات والويكي والمدونات والشبكات الاجتماعية.

الإمتحان النهائي

يرتبط بتركيبة المقرر الدراسي تصميم الامتحان النهائي للمقرر حيث ينبغي تواجد امتحان في نهاية المسيرة التعليمية للمقرر الدراسي يغطي المفاهيم الأساسية للمقرر الدراسي بشكل شمولي وتكاملي وذلك لتقييم المتعلم والتأكد من أنه سيخرج من المقرر الإلكتروني وهو على دراية بالحد الأدنى من المفاهيم الأساسية على الأقل. ووفقا لكل من نموذج Bloom ونموذج إدارة المعرفة، فانه ينبغي أن يعمل الامتحان النهائي على التأكد من أن المتعلم قد فهم العناصر الأساسية للمقرر الدراسي وأنها أصبحت جزء من معرفته الضمنية وانه قادر على استخدامها بالشكل المطلوب أي قادر على تحويلها من معرفة ضمنية إلى معرفة ظاهرة.

تختلف طبيعة هذا الامتحان بطبيعة المقرر الدراسي فقد يعتمد على حالات عملية تعرض أمام الطالب أو على محتوى يقوم الطالب بانتاجه بشكل فوري ليعكس ما تعلمه. يفضل عدم التركيز على الحقائق الا في حدها الأدني وأن يركزتصميم  الامتحان النهائي على الجانب العملي ويحاول أن يضع الطالب في موقف متخذ القرار.

 قاعدة المعرفة

قاعدة المعرفة بشكل عام هي مستودع من البيانات والمعلومات والمحتوى المصنفة وفق تصنيف ثابت أو ديناميكي والتي يتم فيها تخزين كافة المعارف التي يتم الحصول عليها من مصادر مختلفة على هيئة وحدات أو كينونات بحيث يمكن للمستخدمين الحصول عليها والوصول لها عبر البحث والتنقيب بهدف تحقيق غاية معينة أو الوصول لنتيجة ما أو حل مشكلة أو اتخاذ قرار. وتعتبر قاعدة المعرفة شائعة الاستخدام في منشآت الأعمال خصوصا في المنظمات الكبرى حيث يعتمد عليها الموظفون في أداء أعمالهم. وهي جزء أساسي من مساحات العمل أو البوابات الإلكترونية أو أنظمة إدارة المحتوى أو المواقع الإلكترونية في أي منشأة.

تعتبر كل وحدة معرفية مستقلة بذاتها مرفقة بيانات وصفية metadata تصف طبيعة المحتوى فيها وصلاحيات الوصول اليها وتاريخ التعديل فيها ونحو ذلك. يمكن أن ترتبط كل وحدة معرفية بوحدات معرفية أخرى بحيث تظهر معها عند طلب الوصول لها. تختلف طبيعة المحتوى في كل وحدة معرفية حيث قد تحوي نصوصا أو مستندات أو مقاطع فيديو أو مقاطع صوتية أو صور أو حلقة نقاش أو صفحة إنترنت أو نموذج بيانات. يمكن لمستخدمي قاعدة المعرفة البحث فيها للوصول الى الوحدات المعرفية المخزنة أو استعراضها وفق تصنيفاتها كما يمكنهم الإضافة اليها أو وسمها أو تداولها أو تصنيفها أو التعليق عليها أو التعديل فيها.

وقاعدة المعرفة بالنسبة للمقرر الإلكتروني تتمثل بالدروس التي تعتبر التصنيفات الرئيسية للمعارف التي يتكون منها المقرر الإلكتروني والتي تتضمن كافة الوحدات المعرفية أو التعليمية التي يضيفها المعلمون أو المتعلمون لكل درس كالمحاضرات والنشاطات والمصادر التعليمية والنقاش والواجبات والتغذية الراجعة ونحو ذلك.

[box]

نشاط

[/box]

قواعد التعلم الإلكتروني

من هنا يمكننا أن نستنتج القواعد التالية:

  • لم يعد التعلم بإتجاه واحد من المعلم للطالب كما كان الحال مع التعليم التقليدي  بل أصبح باتجاهين من المعلم للطالب ومن الطالب للمعلم.

إذا كان لديك أي سؤال فيمكنك طرحه مباشرة أدناه أو ارساله الى البريد الإلكتروني start@taelum.org.أو عبر الصفحة الرئيسية للمقرر.

لا تنسى أن تناقش وتعقب فنحن بحاجة للخبرة والمعرفة التي لديك وذلك اما عبر مساحة النقاش أدناه أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي (استخدم الهاشتاغ #إبدأ_وعلم).


[button link=”https://taelum.org/start-teach” color=”orange”] العودة للصفحة الرئيسية للمقرر[/button] [button link=”https://taelum.org/startteach_register” color=”orange”] التسجيل للحصول على شهادة انجاز[/button] [button link=”https://taelum.org/start-teach8″ color=”orange”] الدرس السابق[/button]  [button link=”https://taelum.org/start-teach10″ color=”orange”] الدرس التالي[/button]

اشترك في نشرة تَعلُم الرقمية
العالم الرقمي يتغير باستمرار ونحن بحاجة لأن نكون على اطلاع دائم فاشترك معنا ليصلك كل ما يمكن أن يساعدك في رحلتك نحو التحول الرقمي سواء في العمل أو التعليم أو التواصل.

0 تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *