بعد أن قمنا بدراسة كافة الأمور المتعلقة بالمقرر الإلكتروني من نواحي المحتوى والهدف والأدوات المستخدمة وفريق العمل تبقى لنا أن ندرس الجانب المالي المتعلق به حيث ينبغي الاهتمام بالأمور المالية المرتبطة بالمقرر الإلكتروني وعدم اغفالها لأنها قد تسبب توقف العمل في حال لم تتوافر الموارد المالية المناسبة لاستمرار المقرر الدراسي، وهذا يتضمن تحديد التكاليف والايرادات المتوقعة من المقرر الإلكتروني تماما كأي عمل تجاري أخر.

يمكن دراسة التكاليف أولا والبحث عن الإيرادات التي تغطي تلك التكاليف وأيضا يمكن دراسة الإيرادات المتوقعة أولا وتنفيذ المشروع وفقا للتكاليف التي تكون أقل أو مساوية لتلك الإيرادات على أن لا يؤثر ذلك على جودة المنتج. يمكنك دراسة مقررات مشابهة لتساعدك على تحديد تلك الإيرادات المتوقعة.

تكاليف المقرر الدراسي

ينبغي دراسة كافة التكاليف المتوقعة عند تنفيذ المقرر الدراسي ومحاولة عدم اغفال أي تكاليف سواء مباشرة أو فير مباشرة وتشمل التكاليف تكلفة الموقع التعليمي والمحتوى وفريق الدعم الذي سيشرف على العملية التعليمية والنشاطات التعليمية التي سيتضمنها المقرر الإلكتروني والأدوات التي سيتم استخدامها وطريقة تسويقه وبيعه.

وهنا علينا أن نركز على جودة المقرر الدراسي عند تحديد التكلفة فلا نقلل في التكاليف على حساب الجودة. ولا نقصد بجدودة المقرر الدراسي أن يكون ذا مستوى مرتفع في تصوير المحاضرات مثلا أو في المبالغة في التصميم أو استخدام أدوات مكلفة بل نقصد ببساطة أن يناسب المقرر الدراسي الفئة المستهدفة والهدف الذي تم تحديده سواء في المحتوى المقدم أو النشاطات التي ستتم أو الأدوات التي سيتم استخدامها حتى لو كان مقرر بسيطا في عرضه.

كما أن المدة المتوقعة للمقرر الدراسي لها تأثير على التكلفة حيث أن الوقت الذي ستقضيه أنت وفريق العمل في تنفيذ المقرر وفي العملية التعليمية له قيمته اما مالا أو وقتا. ينصح عادة بأن تتراوح مدة أي مقرر إلكتروني بين 8 الى 20 أسبوع كحد اقصى فالمقررات القصيرة لا عائد منها في الغالب والمقررات الطويلة ستفقد العملية التعليمية حماستها.

[box]

إقرأ

[/box]

إيرادات المقرر الدراسي

الإيرادات هي التي سيتم من خلالها تغطية تكاليف المقرر الدراسي وتحقيق أرباح ان كان المقرر يهدف لتحقيق ربح. يتم تحصيل الإيرادات من خلال التمويل الذاتي أو من خلال الحصول على تمويل من جهات حكومية أو خاصة أو عبر استخدام الإعلانات التجارية أو تحميل المتعلمين رسوما دراسية ولكن ليس على العملية التعليمية ذاتها إنما على عناصر أخرى لها علاقة بالمقرر كالشهادات الموثقة أو العلاقة المباشرة مع المعلم ونحو ذلك. هذا سيمكن من خلق مجتمع تعليمي كبير حول المقرر الإلكتروني ويوفر شفافية في تنفيذه أمام الجميع مما يعطيه مصداقية أكبر.

يعتبر استخدام الرسوم الدراسية هو الأقل شيوعا في العالم العربي فمازال المفهوم لدى الناس بأن المقررات الإلكترونية ينبغي أن تكون مجانية ولا تستحق دفع أموال في مقابلها، لذلك يمكنك اللجوء للإعلان أو الحصول على تمويل من الهيئات أو المنظمات أو المدارس والجامعات أو الشركات التجارية كأساليب لتمويل مقررك الإلكتروني.

 

نهاية مرحلة التحليل

بهذه الخطوة تنتهي مرحلة التحليل وهي المرحلة الأولى من مراحل تصميم وتنفيذ المقررات الإلكترونية على شبكة الإنترنت. وهنا عليك أن تقرر إن كان يمكنك الاستمرار في هذا المقرر أو التأني والانتظار. فكل ما جمعته من معلومات سيساعدك على اتخاذ القرار المناسب دون أن تبالغ في التفكير فالعنصر الأهم هو القيمة التي ستقدمها للمتعلمين عبر مقررك الإلكتروني وقدرتك على تغطية تكلفة هذا المقرر من وقتك وجهك بالمقام الأول.

لقد تضمنت هذه المرحلة سبعة خطوات يمكن لهذه الخطوات أن تسير معا أو بالتوالي فيمكنك الذهاب من خطوة لأخرى حسب الحاجة دون التقيد بترتيب معين، المهم أن تكتمل تلك الخطوات وأن يكون لديك كافة المعلومات التي تضمنتها حتى لا تنسى شيئا أو تغفل عن أمر. يمكن أن تتم هذه الخطوات في أيام أو أسابيع حسب طبيعة وحجم المقرر الدراسي ومدته المتوقعة. والخطوات هي:

  • الخطوة الأولى: تحديد العنوان الرئيسي للمقرر الإلكتروني.
  • الخطوة الثانية: تحديد الفئة المستهدفة من المقرر.
  • الخطوة الثالثة: تحديد القيمة الحقيقية المقدمة للمتعلمين.
  • الخطوة الرابعة: تحديد أدوات وطبيعة العلاقات مع المتعلمين.
  • الخطوة الخامسة: تحديد فريق الدعم.
  • الخطوة السادسة: تحليل المحتوى المرتبط بالمقرر الإلكتروني.
  • الخطوة السابعة: وضع هيكلية التكلفة للمقرر الإلكتروني.

يمكنك أن تخرج في نهاية الأمر بوثيقة تختصر ما وصلت اليه وتساعدك على الاستمرار في المراحل القادمة. كما يمكنك أن تستخدم هذه الوثيقة للبدء بالتسويق لمقررك الإلكتروني من الأن فهذا سيساعدك على معرفة ردود الفعل الأولية والتعديل في المقرر الدراسي حسب ذلك. ستحتوي هذه الوثيقة على البنود التالية على الأقل:

  • عنوان المقرر الدراسي:
  • الوصف:
  • الفئة المستهدفة
  • المحاور الرئيسية: وما يتضمنه من قيمة مقدمة للمتعلمين.
  • المنصة التعليمية:
  • عنوان الموقع التعليمي (مبدئي):
  • الأدوات التعليمية المستخدمة:
  • المصادر التعليمية المساندة:
  • المعلمين الرئيسين:
  • فريق الدعم المساند:
  • الرسوم الدراسية:
  • الداعمون:

[box]

نشاط

[/box]

قواعد التعلم الإلكتروني

من هنا يمكننا أن نستنتج القواعد التالية:

  • ينبغي التعامل مع المقرر الإلكتروني كأي عمل تجاري من ناحية ضرورة العمل على الموازنة بين التكاليف والايرادات المتوفعة منه لضمان استمرارية العمل وخروجه بالشكل المطلوب.

إذا كان لديك أي سؤال فيمكنك طرحه مباشرة أدناه أو ارساله الى البريد الإلكتروني start@taelum.org.أو عبر الصفحة الرئيسية للمقرر.

لا تنسى أن تناقش وتعقب فنحن بحاجة للخبرة والمعرفة التي لديك وذلك اما عبر مساحة النقاش أدناه أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي (استخدم الهاشتاغ #إبدأ_وعلم).


[button link=”https://taelum.org/start-teach” color=”orange”] العودة للصفحة الرئيسية للمقرر[/button] [button link=”https://taelum.org/startteach_register” color=”orange”] التسجيل للحصول على شهادة انجاز[/button] [button link=”https://taelum.org/start-teach6″ color=”orange”] الدرس السابق[/button] [button link=”https://taelum.org/start-teach8″ color=”orange”] الدرس التالي[/button]

اشترك في نشرة تَعلُم الرقمية

العالم الرقمي يتغير باستمرار ونحن بحاجة لأن نكون على اطلاع دائم فاشترك معنا ليصلك كل ما يمكن أن يساعدك في رحلتك نحو التحول الرقمي سواء في العمل أو التعليم أو التواصل.


0 تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *