بهد أن إنتهينا من مرحلتي التحليل والتصميم نأتي الى المرحلة الثالثة من مراحل تطوير وبناء المقررات الإلكترونية على شبكة الإنترنت والتي يتم فيها تطوير المقرر وجعله جاهزا للتنفيذ.

يتم في هذه المرحلة بناء وتجهيز الموقع التعليمي للمقرر الإلكتروني وبشكل فعلي وكامل متضمنا كافة الدروس والصفحات الإلكترونية المكونة له، حيث سيكون الموقع التعليمي هو المنتج النهائي الناتج عن هذه المرحلة. يعمد إلى تنفيذ هذه المرحلة فريق الدعم ذاته وقد يتم الاستعانة بالتقنيين والمصممين عند الحاجة لذلك وفقا للمنصة الإلكترونية التي تم اختيارها.

خطوات مرحلة التطوير للمقرر الإلكتروني

تمر هذه المرحلة بالخطوات التالية:

  • استكمال بناء واجهة الاستخدام والصفحات الرئيسية للموقع التعليمي: حيث يتم هنا استكمال بناء هيكلية الموقع الإلكتروني وبنيته التقنية وصفحاته والتي ستعتمد على الدروس المكونة للمقرر الإلكتروني التي تم تصميمها مسبقا. ينبغي التأكد من تواجد منتديات النقاش وأدوات المعرفة كعنصر أساسي في الموقع التعليمي مع العمل على وضع مسارات الحوار بشكل واضح للمتعلمين.
  • استكمال بناء كل درس من دروس المقرر الإلكتروني: بحيث يكون لكل درس صفحة واحدة مستقلة يتم تقسيمها حسب النشاطات المرتبطة به ويتضمن ذلك:
    • ربط الدرس بالمصادر التعليمية التي يمكن الاستعانة بها والتطبيقات التي يمكن استخدامها والمحاضرات المباشرة التي يتوجب حضورها والتجارب التي يتوجب القيام بها والألعاب أو التطبيقات التي يمكن استخدامها وذلك عبر استخدام الروابط أو البرامج المصغرة، ويمكن هنا الاستعانة بالتقنيين إن احتاج الأمر.
    • تسجيل المحاضرة الخاصة بكل درس بحيث يتم تقسيمها إلى مجموعة من مقاطع الفيديو لا يتعدى زمن كل مقطع 15 دقيقة وان يتم تضمين مقابلات وتجارب عملية وحوارات في كل محاضرة. كما ينبغي أن تتضمن المحاضرات طرح أسئلة تنبيهية للمشاهد أثناء مشاهدته المحاضرة.
    • اعداد الوحدات التعليمية اللازمة لكل درس والتي لا تتوفر ضمن المصادر المتاحة على البينة السحابية وتجهيزها لتكون متاحة على الموقع التعليمي مع ربطها بالنشاطات المناسبة. قد تكون هذه الوحدات التعليمية نصوصا أو مقاطع مرئية أو امتحانات قصيرة لازمة لإتمام الدرس من قبل المتعلم.
  • بناء المهمة الرئيسية للمقرر الإلكتروني: حيث ينبغي تطوير كل خطوة من خطوات المهمة الرئيسية بالتقنيات المناسبة لها ووضع مثال حي لمهمة نموذجية. يمكن استخدام أدوات سير العمل أو النماذج الإلكترونية لبناء هذه المهمة، كما يمكن الاستعانة بالفصول الافتراضية والمدونات والويكي كأدوات مساندة.
  • استكمال البناء التقني للموقع التعليمي: والذي يتضمن المهام التقنية الأخرى الضرورية لعمل الموقع أمام المتعلمين بشكل سليم ودون توقف أو مشاكل. ويتضمن ذلك حماية الموقع والحفاظ على خصوصية المتعلمين فيه وتوفير وسائل الدعم المباشر لهم لحل أي مشكلة قد تطرأ، وأخيرا اختبار الموقع تقنيا والتأكد من سلامة جميع الصفحات فيه قبل تدشينه بشكل فعلي.

جانب تنقي وجانب محتوى للموقع التعليمي

من الواضح أن هذه المرحلة تحوي شقين رئيسيين وهما المحتوى والتقنية. المحتوى هو الجانب الأصعب هنا لأنه هو لب المقرر الإلكتروني وهو أكبر مجهود سيقوم به فريق العمل في المقرر يفضل القيام بالانتهاء من محتوى جميع الدروس قبل البدء بمواجهة الطلاب وذلك لكي نضمن عدم توقف العملية التعليمية أثناء التنفيذ. طبعا هذا لا يعني أن لا تكون مرنا أثناء العملية التعليمية فيمكنك أن تحدث أي تغيرات تراها مناسبة وفقا لما يأتيك من المتعلمين.

الجانب الأخر وهو الجانب التقني والذي يمكن أن يتولاه  نظام تقني يتم اختياره لإدارة ونشر المقرر الإلكتروني. أسهل الطرق هو أن يتم الاعتماد على النظام الذي توفره لك الجامعة أو المعهد التعليمي الذي تتبع له أو استخدام أحد منصات التعليم المفتوح كرواق أو إدارك لتحقيق انتشار أكبر والوصول لعدد أكبر من المتعلمين. في كلتا الحالتين فإنك ستعتمد تقنيا على النظام أو المنصة التي ستعمل عليها وستتلقى الدعم من القائمين عليها.

أما إن لم يتوفر لك ذلك أو كنت تريد تحكما أكبر بالمقرر الإلكتروني فيمكنك اللجوء لنظام الووردبريس لبناء مقررك الإلكتروني عليه. وهنا يعتبر اللجوء لأحد منصات الووردبريس أفضل وأسرع الطرق حيث يمكن بناء مقرر واحد عبر موقع إلكتروني خاص بك أو استخدام أحد أنظمة إدارة التعلم التي تعمل مع الورردبريس والتي تتيح لك بناء وإدارة أكثر من مقرر إلكتروني وتمنح لك فرصة أكبر في إدارة الطلاب وعلاماتهم وشها\اتهم ونحو ذلك وكل ذلك ببساطة ودون تعقيد.

[box]

إقرأ

حول المفهوم السائد لنظام إدارة التعلم

معلومات حول أشهر نظام لإدارة التعلم

الموقع التعليمي كبديل عن أنظمة إدارة التعلم

[/box]

وأخيرا يمكنك اللجوء لأحد أشهر أنظمة إدارة التعلم المفتوحة المصدر والمجانية Moodle والذي يعتبر من أكثر الأنظمة قوة واستقرار في عالم التعليم الإلكتروني الا انه سيقيدك بعض الشيء كأي نظام جامعي يمكنك استخدامه. يوفر موودل كل ما تحتاجه لإدارة عملية تعليمية متكاملة ولأي عدد من المقررات والطلاب والمعلمين. كما يتوفر منه نسخة سحابية يمكنك العمل عليها مباشرة دون الحاجة لتركيب النظام لديك.

في النهاية يبقى المحتوى هو الأهم فأيا كان النظام الذي ستسخدمه فإنه عليك الاهتمام بالمحتوى الذي ستقدمه لطلابك لأن هذا ما سيجذبهم للتعلم عبر مقررك الإلكتروني.

نظرة على بعض أنظمة إدارة التعلم LMS

  • نظام إدارة التعلم الإلكتروني Moodle: وهو نظام إدارة تعليم تقليدي ومجاني ومفتوح المصدر منتشر بشكل كبير بين الجامعات التي تقدم التعلم الإلكتروني حيث تستخدمه أكثر من 2500 جامعة حول العالم وفقا للموقع الإلكتروني للتطبيق. يوفر التطبيق كل الوظائف الاساسية لإدارة للعملية التعليمية الالكترونية للمتعلمين والمعلمين. تشمل إدارة المواد الدراسية والامتحانات والواجبات الدراسية وعمليات التواصل والمتابعة والتقارير المتعلقة بكل ذلك. يتميز النظام بسهولة الاستخدام وقدرته على التكامل مع الأنظمة الاخرى والمرونة العالية في تكييفه حسب الحاجة لكن المعلم مقيد بقوالب معينة وقوائم عليه ملئها دون أن يكون له الحرية في بناء مقرره الدراسي بالشكل الذي يري كما أنه بحاجة إلى جهود تقنية مكلفة ليتكامل مع أنظمة أخرى، وهذا يؤكد ما ذهبت اليه بعض الأبحاث والأدبيات في هذا المجال. لكن من الواضح أن النظام يحاول التطور ليواكب التغيير الحاصل فهو يدعم الأن التكامل مع وسائل التواصل الاجتماعي وأصبح له واجهة استخدام أكثر سهولة وأصبحت بعض الجهات التقنية توفره على السحابة الإلكترونية.
  • المدونات التعليمية Edublogs: توفر المنصة للمعلمين القدرة على بناء مقرراتهم الدراسية عبر المدونات حيث يمكنهم استخدام الصفحات الإلكترونية لبناء الدروس واستخدام التدوينات للتواصل مع المتعلمين وارسال واجباتهم ومهامهم. يملك المعلم القدرة على دعوة المتعلمين للتسجيل في الموقع والتفاعل معهم كما يستطيع التغيير في شكل الموقع بالطريقة التي يراها مناسبة وبناء الصفحة الإلكترونية كما يريد وذلك باستخدام محرر نصوص بسيط. إضافة إلى ذلك، يتوفر المجال للنقاش والتعليق على أي صفحة أو تدوينة من قبل المتعلمين كما يمكن للمتعلمين تسليم الواجبات الدراسية والمهام عبر الرد على التدوينات مما يجعلها مشاهدة من قبل الأخرين إن أراد ذلك.
  • منصة Wikispaces: توفر المنصة القدرة على بناء مواقع تعليمية أو مساحات عمل أو مشاريع مشتركة أو كل ذلك معتمدة على تقنيات الويكي في عملها مما يتيح حرية أكبر في بناء صفحات الموقع التعليمي وتتميز بأن منتديات النقاش مرتبطة بصفحات الموقع بشكل جيد مما يتيح فرصا أكبر للتفاعل بين المعلم والمتعلمين حول محتوى الموقع. يمكن للمعلم تنظيم صفحات الموقع فقط عبر استخدامه للأوسمة Tags دون تعقيد في بناء القوائم العلوية أو الجانبية. وأكثر ما يميز المنصة توفيرها لمحرر نصوص متطور يمكن من إضافة البرامج الصغيرة Widgets إلى الصفحة الإلكترونية عبر الاختيار من بين عدد كبير من تلك البرامج الجاهزة التي يمكن أن تصل الموقع بمواقع أخرى كالفيديو والمواقع الاجتماعية أو تضيف محتوى للصفحة كما توفر المنصة بيانات إحصائية عن تحركات المتعلمين داخل الموقع مما يساعد على المراقبة والتقييم.
  • منصة سحابة: توفر منصة سحابة القدرة على توفير موقع إلكتروني لمقرر دراسي واحد أو نظام متكامل لإدارة عملية التعلم وكل ذلك عبر السحابة الإلكترونية ومن خلال تطبيق الووردبريس. ستتمكن هنا من اختيار الطريقة التي تريد للموقع التعليمي لمقررك الإلكتروني دون قيود وحسب حاجتك.
  • منصة Google sites: تمكن هذه المنصة من بناء مواقع إلكترونية متطورة لأغراض تعليمية بحرية كاملة ودون خبرة تقنية. ما يميز المنصة هو وجود عدد كبير من القوالب الجاهزة لمواقع إلكترونية يمكن الاختيار فيما بينها لبناء الموقع الإلكتروني، كما يتميز بالقدرة على التكامل مع جميع خدمات Google بسهولة شديدة بما في ذلك التقويم والبريد الإلكتروني وإدارة المستندات وغيرها مما يساعد على بناء بيئة تعليمية كاملة دون عناء.
  • منصة Edmodo: وهو موقع مخصص للتواصل الاجتماعي بين المعلمين والمتعلمين وأولياء الأمور موجه للأغراض التعليمية فقط ويستخدمه أكثر من 30 مليون مستخدم حول العالم. يمكن أن يكون بديلا مناسبا للفيسبوك لأنه يوفر بيئة اجتماعية مخصصة للشؤون التعليمية وأكثر أمانا للمتعلمين لعدم تواجد إمكانية التواصل المباشر بين المتعلمين كما لا توفر أدوات للدردشة). يستطيع المعلم عبر تلك البيئة الاجتماعية من انشاء مجموعات دراسية لطلابه ونشر الامتحانات والاستبيانات ومشاركتهم الملفات بمرونة عالية.

[box]

نشاط

[/box]

قواعد التعلم الإلكتروني

من هذا الدرس يمكننا أن نسنتنتج القواعد التالية:

  • سيكون التعلم أقوى في حال توافرت فيه أدوات بناء المعرفة الحديثة كأدوات التواصل الاجتماعي والتراسل المباشر وتقنيات البيانات الضخمة.

إذا كان لديك أي سؤال فيمكنك طرحه مباشرة أدناه أو ارساله الى البريد الإلكتروني start@taelum.org.أو عبر الصفحة الرئيسية للمقرر.

لا تنسى أن تناقش وتعقب فنحن بحاجة للخبرة والمعرفة التي لديك وذلك اما عبر مساحة النقاش أدناه أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي (استخدم الهاشتاغ #إبدأ_وعلم).


[button link=”https://taelum.org/start-teach” color=”orange”] العودة للصفحة الرئيسية للمقرر[/button] [button link=”https://taelum.org/startteach_register” color=”orange”] التسجيل للحصول على شهادة انجاز[/button] [button link=”https://taelum.org/start-teach12″ color=”orange”] الدرس السابق[/button] [button link=”https://taelum.org/start-teach14″ color=”orange”] الدرس التالي[/button]

 

اشترك في نشرة تَعلُم الرقمية
العالم الرقمي يتغير باستمرار ونحن بحاجة لأن نكون على اطلاع دائم فاشترك معنا ليصلك كل ما يمكن أن يساعدك في رحلتك نحو التحول الرقمي سواء في العمل أو التعليم أو التواصل.

0 تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *